انتخابات 2021

الأحرار والبام يكتسحان انتخابات لجان مجلس جهة مراكش.. وهذه تمثيلية الأقاليم

22 أكتوبر 2021 - 12:00

انتخب بمقر مجلس جهة مراكش آسفي، أثناء دورته الاستثنائية، رؤساء اللجان الدائمة ونوابهم، والتي ظفر فيها حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار على أكبر عدد من اللجان.

وكان نصيب عمالة مراكش أوفر من ناحية عدد المنتخبين الذين حصلو على مهام رئاسة اللجان الستة المكونة لمجلس جهة مراكش آسفي، فيما لم يحصل إقليم اليوسفية على أية تمثيلية له بهذه اللجان.

وبعد عمليات التصويت، التي جرت أمس الخميس، منحت لجنة المالية والميزانية والبرمجة لرحال الجديد (مراكش)، عن حزب الأصالة والمعاصرة، ومحمد فكري (الرحامنة) نائبا له عن حزب التجمع الوطني للأحرار.

فيما عادت رئاسة لجنة التنمية الاقتصادية والتعاون والشراكة لسميرة خضراوي (الحوز) عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ونائبها العربي سليم (مراكش)، عن حزب الأصالة والمعاصرة.

وترأس لجنة التنمية الثقافية والبيئة عبدالمجيد الدمناتي (مراكش)، عن حزب الاستقلال، فيما عادت النيابة لسهام كبردين (شيشاوة)، عن حزب الأصالة والمعاصرة.

أما بخصوص لجنة التعليم والتكوين المهني والبحث العلمي، فعادت رئاستها لـ لمياء شاكيري (مراكش) عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ونائبها عبد الغفور لبرش (قلعة السراغنة) عن حزب الأصالة والمعاصرة.

وأسندت رئاسة لجنة التنمية الاجتماعية والطفولة لـ الزوهرة الغندور (الرحامنة) عن حزب الأصالة والمعاصرة، وعباس القدوري (الحوز) نائبا لها عن حزب الأصالة والمعاصرة.

فيما منحت لجنة إعداد التراب، لـ سعيد كرضام (آسفي) عن حزب الاستقلال، وعويلة الأزهري (آسفي) عن حزب الحركة الشعبية.

وحصل محمد ايت الهاشمي على رئاسة لجنة السياحة والصناعة التقليدية و أمل بؤنيس (قلعة السراغنة) نائبة له عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وفي ما يتعلق بنتائج الانتخابات الجهوية بجهة مراكش آسفي، فقد حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 18 مقعدا، في المرتبة الأولى، وحزب التجمع الوطني للأحرار 17 مقعدا، وحزب الإستقلال على 15.

فيما حصل  حزب الحركة الشعبية على المرتبة الرابعة  كل من حزب الإتحاد الدستوري والحركة الشعبية على 7 مقاعد، وحزب الاتحاد الاشتراكي 5 مقاعد في المرتبة الخامسة، ثم التقدم والاشتراكية على 4 مقاعد، وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب العدالة والتنمية على مقعد واحد لكل منهما.

وكان مجلس جهة مراكش آسفي، في شتنبر الماضي، قد انتخب أعضاء مكتب المجلس بالإجماع على المقترح الذي قدمه الرئيس المنتخب سمير كودار، عن حزب الأصالة والمعاصرة.

ويتشكل مكتب جهة مراكش من جواد الهلالي عن حزب التجمع الوطني للأحرار نائبا أولا، وأحمد أخششين عن حزب الأصالة والمعاصرة نائبا ثانيا، ثم يونس بنسليمان عن التجمع الوطني للأحرار نائبا ثالثا، ومحمد إدموسى عن حزب الاستقلال نائبا رابعا، إضافة إلى السعيد المهاجري عن حزب الأصالة والمعاصرة نائبا خامسا، ثم زبيدة الرويجل عن حزب الأصالة والمعاصرة نائبة سادسة.

كما تتشكل اللائحة التي حظيت بالإجماع من رشيد بن الدريوش عن حزب الحركة الشعبية نائبا سابعا، وسعيدة آيت بوعلي عن حزب الاستقلال نائبة ثامنة، وأخيرا رجاء وردك عن حزب الاتحاد الدستوري نائبة تاسعة.

إضافة إلى ذلك، انتخب المجلس بالإجماع في الجلسة ذاتها، رشيد أكوضار عن حزب التجمع الوطني الوطني للأحرار كاتبا للمجلس. يذكر أنه سبق اليوم السبت انتخاب سمير كودار رئيسا لجهة مراكش آسفي بالإجماع، بعد تقدمه مرشحا وحيدا للمنصب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

“عدم احترام القانون” يدفع مستشاري البام للانسحاب من دورة استثنائية بجماعة بأزيلال

انتخابات 2021

السعيدية .. القضاء الإداري يلغي انتخاب أصغر رئيسة جماعة بالمغرب

انتخابات 2021

ابن الصحراء المغربية.. من يكون النعم ميارة الرئيس الجديد لمجلس المستشارين

تابعنا على