مجتمع

كورونا أم الإهمال؟.. سؤال يرافق وفاة مواليد جدد بأزيلال

شهادة أب صادمة تداولها نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يحكي فيها معاناة زوجته التي قصدت المستشفى الإقليمي بأزيلال لتضع مولودها قبل أن تفقده بشكل نهائي.

قال الأب المنحدر من دمنات في شهادته التي نشرتها أكبر صفحة إخبارية بالإقليم قبل أن يتم تداولها على نطاق واسع، قال إنه “منذ أربعة أيام شاءت الأقدار أن يصل وقت الولادة، فذهبنا إلى مستشفى القرب بدمنات، الذي قام بتوجيهنا إلى مستشفى أزيلال.”

وأضاف الوالد أن الطبيب الذي استقبلهم أخبرهم أن موعد الولادة لم يحن بعد، بالرغم من أن الألم يمزق أحشاء الزوجة، مشيرا إلى أن الجنين كان يتحرك كل ذلك الوقت.

وزاد المتحدث أن زوجته تم تركها تنتظر ليومين إضافيين ليتم فحصها من جديد وإخبارهم بعد ذلك بأن الجنين قد مات، مؤكدا على أن حالة زوجته ليست هي الوحيدة، إذ إن 10 نساء فقدن مواليدهن في ظرف ثلاثة أيام.

شهادة أثارت استياء رواد فيسبوك، مطالبين بفتح تحقيق فيما جاء على لسان الوالد.

مصادر من مستشفى أزيلال، نفت أن يكون الإهمال سببا في وفيات المواليد الجدد، مؤكدا على أن الطاقم الطبي والتمريضي في المستشفى يبذلون مجهودات كبيرة لإنقاذ الأرواح خصوصا مع الحالات المتزايدة المصابة بكورونا.

وعزت مصادر جريدة العمق وفيات المواليد بمرض sars-cov2 الذي يتسبب في ارتفاع مخاطر الإجهاض والولادة المبكرة وموت الجنين داخل الرحم والولادة القيصرية الطارئة، بالإضافة إلى احتمال وفاة الأم.

ودعت المصادر المواطنين إلى الالتزام بالتدابير الاحترازية لمواجهة هذا الوباء ومساعدة الطاقة الطبي والتمريضي بمستشفيات إقليم أزيلال.

وفي السياق ذاته، دعا وزير الصحة في مراسلة موجهة للمديرين الجهويين للصحة بالإسراع في تطعيم جميع النساء الحوامل بغض النظر عن مدة الحمل مع استخدام اللقاح المعطل للحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى، واستخدام جميع أنواع اللقاحات المتوفرة حاليًا في المغرب للثلث الثاني والثالث من الحمل.

وكانت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية قد صرحت أن العدد الحالي لحالات النساء الحوامل المصابات بكورونا مثير للقلق ومن المحتمل أن يُعزى إلى متغير “دلتا” الجديد وانخفاض معدل تغطية التطعيم بين النساء الحوامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *