مجتمع

دراسة أمريكية: لقاح “فايزر” الأسرع في فقدان فعاليته ضد المتحور “دلتا”

23 أغسطس 2021 - 09:00

كشفت دراسة أمريكية جديدة، أن فعالية لقاح “فايزر”، تتضاءل بشكل أسرع من غيرها، عندما تواجه طفرة فيروسية عالية لفيروس كورونا، مثل متغير دلتا.

وتأتي هذه الدراسة، في وقت أعلنت فيه عدة دول، أبرزها المتبنون الأوائل للقاح “فايزر”، مثل الولايات المتحدة وإسرائيل، أنها ستقدم جرعات ثالثة، من لقاحات فيروس كورونا، ما يسمى بالجرعات المعززة.

وتطمح كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، إلى زيادة المناعة بين أولئك الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا من خلال الجرعة الإضافية، نظرا لإرتفاع عدد الإصابات.

وفقا لما جاءت به الدراسة نفسها، فإن لقاح فايزر كان فعالا بنسبة 90%، ضد عدوى كورونا، التي يسببها متغير دلتا بعد شهر من الجرعة الثانية، لكن هذه النسبة تراجعت إلى 85% ،بعد شهرين و78% بعد ثلاثة أشهر، بخسارة اثنتي عشرة نقطة مئوية.

كما أوردت نتائج الدراسة المذكورة، أن فعالية لقاح أسترازينيكا، الذي يستخدم على نطاق واسع في المملكة المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى، قد انخفضت فعاليته بنسبة 6 نقاط مئوية فقط، من 67% إلى 61%، خلال نفس الفترة الزمنية.

يشار إلى أن المغرب توصل، أمس السبت بـ950 ألف جرعة من لقاح “فايرز” والذي سيستخدم في تلقيح التلاميذ ابتداء من الاثنين المقبل.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

نشطاء مغاربة يطلقون حملة رقمية لاعتماد اللغة الانجليزية بدل الفرنسية

مجتمع

اتفاقية بين جامعتي الرباط الدولية وبن غوريون الإسرائيلية

مجتمع

مواطن يطلب رخصة رسمية للسير على الرصيف بالجديدة (وثيقة)

تابعنا على