أخبار الساعة، انتخابات 2021، سياسة

الحقاوي: تطوان تقدر البيجيدي كثيرا.. وبنونة: نسعى لجعلها نموذجا للمدن الذكية (صور)

اعتبرت بسيمة الحقاوي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ووزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية، أن مدينة تطوان تقدر كثيرا حزب العدالة والتنمية وتعترف بالعمل والجهود التي يقوم بها أبناء “المصباح” في خدمة المدينة وساكنتها، مشيرة إلى أن حزبها مستعد لخوض غمار هذه الجولة من الانتخابات من أجل الاستمرار في خدمة الوطن.

جاء ذلك في مهرجان خطابي تواصلي عن بعد، مساء اليوم السبت، بمدينة تطوان، ضمن الحملة الانتخابية للحزب، بحضور كل من الكاتب الجهوي نبيل الشليح، ووكلاء لوائح المصباح المحلية عادل بنونة، والجهوية محمد إدعمار، والتشريعية أمينة بن عبد الوهاب.

وأوضحت الحقاوي أن حزبها يحب مدينة تطوان بشكل كبير، مضيفة أن الحمامة البيضاء جلعت البيجيدي يترأسها لولايتين متتاليتين، من خلال العمل الجماعي والبرلماني لمنتخبيه.

وتابعت قولها: “البيجيدي أرهق خصومه السياسيين بعمله وتفانيه وبإنجازاته الكثيرة، وأبناء هذا الحزب يشتغلون دون تطبيل ويقدمون حصيلتهم بكل احترام للمؤسسات، وذلك بشكل موثق ومكتوب، وهو ما نفتخر ونعتز به كثيرا”.

المدن الذكية

من جهته، قال عادل بنونة، وكيل اللائحة الجماعية لـ”المصباح” بتطوان، إن حزبه يسعى إلى جعل تطوان تمثل نموذجا للمدن الذكية، خلال المرحلة المقبلة، معتبرا أن ذلك لن يتحقق إلا من خلال إنجاز خريطة طريق تنموية مبنية على أهداف استراتيجية.

وأوضح في هذا الصدد بالقول: “هذا ما وضعناه رهن أعيننا لخوض الاستحقاقات المرتقبة، عبر فريق يضم خبراء وكفاءات وأطر سيشاركون في تدبير شأن هذه المدينة والدفع بها نحو الأحسن والتميز. فنحن حزب انطلق من أجل تحقيق إصلاح شامل بناءً على أسس ثابتة”.

وشدد على أن “التنمية المحلية لا يمكن أن تتحقق إلا عبر إشراك المواطنين في صناعة القرار، وهذا هو منهجنا، فالقوة الاقتراحية للمواطنين هي سبيلنا نحو تحقيق التنمية، إلى جانب العمل الجاد والفعال والمستمر والمتكامل والمنسجم مع السياسات المركزية للدولة”.

وأردف بنونة قائلا: “أمانة على عاتقنا أن نسعى لخدمة تطوان، وسنتعاون من أجل ذلك مع كل الشركاء الذين سيساهمون في هذا الأمر، وهناك تحديات وانتظارات سنعمل على الاستجابة لها”.

وتعهد وكيل اللائحة الجماعية بتحويل تطوان إلى وجهة خدماتية وسياحية، خصوصا من خلال تنشيط السياحة الداخلية، والحد من الفوارق الاجتماعية ومحاربة الفقر والبطالة، لافتا إلى أن مشكل التمدن أدى إلى استنفاد الوعاء العقاري بالمدينة، وهو ما يُحتم تحيين تصاميم التهيئة، حسب قوله.

بورصة طنجة

بدوره، أوضح محمد إدعمار، رئيس جماعة تطوان ووكيل اللائحة الجهوية للحزب، أن برنامج البيجيدي يهدف إلى جعل جهة الشمال قاطرة للتنمية، مبرزا أن الجهة تتمتع بمؤهلات غنية، فهي تملك واجهتين بحريتين وجبال وغابات وأطر وكفاءات، إلى جانب مهارات الساكنة في الصناعة التقليدية والتجارة وغيرها.

ويرى إدعمار أن رؤية الحزب للحزب واضحة، “فالنصوص القانونية كلها جاهزة، والذي نفتقده هو وضع تنزيل تلك النصوص واستثمار مؤهلات وطاقات وإمكانات الجهة في خدمة المواطن والتنمية، لتوفير مناصب الشغل والخدمات الأساسية في الصحة والتعليم والمسالك القروية للمواطنين”.

وطالب البرلماني إدعمار بفتح بورصة طنجة عاجلا لتساهم بجانب بورصة الدار البيضاء في الرواج الاقتصادي، مشيرا إلى أن جهة الشمال هي القطب الثاني وطنيا في المجال المالي.

وتابع قوله: “ميناء طنجة المتوسط أصبح معزولا عن محيطه الجهوي وظل مرتبطا بالدار البيضاء عوض أن يبقى مرتبطا بأقاليم الجهة عبر تأهيل البنية التحية والطرقية وإقامة طرق سيارة بين الأقاليم”.

اعتزاز بالحصيلة

وكيلة اللائحة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية بتطوان، أمينة بن عبد الوهاب، شددت على أن حزبها عازم  على خوض الاستحقاقات الانتخابية بقوة، لافتة إلى أنه رشح مجموعة من الكفاءات، رجالا ونساء، في اللوائح المحلية والجهوية والتشريعية.

وعبرت في اللقاء ذاته، عن اعتزازها بأداء وحصيلة منتخبي الحزب في الجماعات والجهات والبرلمان والحكومة، قائلة: “كانوا أوفياء وتميزوا بالنزاهة والشفافية، وأيديهم نظيفة لم تقترب أبدا من المال العام”، مشيرة إلى أن برنامج المصباح يتضمن 5 محاور كبرى وأزيد من 200 إجراء.

من جانبه، قال نبيل الشليح، الكاتب الجهوي للحزب، إن الديمقراطية والتنمية أمران متوازيان، معتبرا أنه إذا لم تكن هناك ديمقراطية فسيتم التحكم في التنمية، داعيا إلى ضرورة خلق توازن بين السلطات المحلية والمنتخبة، توازن تكاملي وليس تصادمي، حسب قوله.

وأردف المسؤول الجهوي بالحزب، أن المؤسسات التمثيلية التي تنبني على الاختيار الديمقراطي الحقيقي وتمثل المواطن أحسن تمثيل، هي التي تحقق لهذا الوطن المناعة لمواجهة الخصوم الخارجيين، وفق تعبيره.

وكان حزب العدالة والتنمية بمدينة تطوان، قد أعلن، الخميس المنصرم، عن إطلاق حملته الانتخابية بالإقليم، مراهنا على الحفاظ على ما حققه في الاستحقاقات الانتخابية الماضية، من خلال الظفر بمقعد برلماني والاستمرار في رئاسة جماعة تطوان وباقي الجماعات القروية التي يترأسها حاليا.

يُشار إلى أن حزب العدالة والتنمية زكى أمينة بن عبد الوهاب، وكيلة اللائحة التشريعية بتطوان، يليها على التوالي محمد إدعمار وعبد الحي بخات وعبد السلام أخريف ثم سعيد الغريب.

كما زكى الحزب محمد إدعمار وكيلا للائحة الجهوية، وفاطمة النار وكيلة للائحة النسائية الجهوية، فيما منح التزكية لعادل بنونة في اللائحة الجماعية، إلى جانب نجاة حمرية وكيلة للائحة النسائية الجماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *