انتخابات 2021

“البام” يعد بخطة شمولية لانتشال الشباب المغربي من البطالة والإقصاء

31 أغسطس 2021 - 13:30

وعد حزب الأصالة والمعاصرة بوضع خطة شمولية لحل كل مشاكل الشباب المغربي، خصوصا ما يتعلق بالبطالة والصحة والإقصاء بكل أشكاله، مشددا على أن مسألة وضع سياسة عمومية خاصة بالشباب أصبحت تكتسي طابع الأولوية الوطنية.

وقال حزب الجرار، ضمن برنامجه الانتخابي، الذي دخل به غمار الانتخابات المقررة في 8 شتنبر المقبل، إن إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط والمجلس الاقتصاي والاجتماعي والبيئي تكشف عن أرقام مقلقة حول وضعية الشباب المغربي.

وأضاف أن الشباب يعانون من الهشاشة مـن الهشاشـة والتخبـط فـي مشـاكل التكويـن والصحـة والبطالة والإقصاء بـكل أشـكاله، إضافـة إلـى العنـف المعنـوي والمـادي وعـدم القـدرة علـى الانخراط فـي ديناميـة اجتماعية واقتصادية مستدامة، بسبب عدم نجاعة العمل الحكومي.

وشدد الحزب، على ضرورة ضمان الحماية الاجتماعية للشباب، والتكوين الجيد، وعرض ثقافي ورياضي متنوع يقوم على أساس القرب، ويكون متاحا ومجانيا، ودعما تقنيا من أجل تقوية قابليتهم للتشغيل، ومواكبة تقنية ومالية بهدف دعم مشاريعهم المقاولاتية.

واقترح كذلك، إطارا يشجع المشاركة المواطنة وإشراك الشباب في تدبير الشأن العام، مشددا في هذا الإطار، أنه من واجب الحكومة المقبلة أن تعالج قضية الشباب في إطار رؤية شمولية، بعيد عن منطق التشتت القطاعي.

ومن أجل إدماج أفضل للشباب في الحياة المهنية، تعهد حزب البام، بتعميم التغطية الاجتماعية وإعطاء الأولوية للولوج إلى الخدمات الصحية لجميع الشباب بحلول سنة 2025، وتطوير العرض الخاص بالدوارات التدريبية المهنية للشباب، وفرص الإدماج المهني عبر التعلم التناوبي بين المدرسة والمقاولة.

والتزم حزب الأصالة والمعاصرة، ضمن برنامجه الانتخابي بـإحـداث منحـة تدريـب شـهرية قيمتهـا 1500 درهـم، تعطـى لمـدة سـتة أشـهر لـكل الشـباب الحاصليـن علـى شواهد جامعية وخريجي مراكز التكوين التقني، وتحويل منحة التدريب إلى منحة عمل لستة أشهر إضافية بالنسبة لكل الشباب الموظف بعد التدريب.

ووعد بإحـداث نظـام لدعـم خلـق المقاولات الصغيـرة جـدا مـن طـرف الشـباب، يشـمل منـح قـرض بـدون فائـدة بقيمـة 150 ألـف درهـم، يسـدد علـى سـبع سـنوات، شـريطة متابعـة تكويـن مسـتمر فـي مجـال ريـادة الأعمال لمـدة أربعة أشهر.

كم تعهد بإنشـاء خدمـة مدنيـة تطوعيـة لفائـدة الشـباب، موجهـة نحـو الانخراط فـي المجتمـع المدنـي حـول مواضيـع تربوية واجتماعية وثقافية ورياضية ومقاولاتية أو تتبع للسياسات العمومية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

توقيف رئيس جماعة نظَّم مهرجانا للاحتفال بفوزه.. وغرامة مالية تخرجه من الاعتقال

مقاطعة جليز انتخابات 2021

مقاطعات مراكش تستكمل انتخاب مكاتبها بالتصويت على رئيسين من “الأحرار”

انتخابات 2021

اللجنة الثلاثية تُنهي صياغة مسودة البرنامج الحكومي وتعرضها للنقاش على زعماء الأغلبية

تابعنا على