مجتمع

تُحلِّق في أكثر المناخات والمناطق صعوبة.. المغرب يسعى لامتلاك مروحيات حربية متطورة من تركيا

06 سبتمبر 2021 - 19:00

قالت جريدة “الإسبانيول” الاسبانية إن المغرب يواصل رغبته في تجديد وزيادة عدد طائراته العسكرية، مشيرة إلى أن المغرب لا يضيع أي وقت في التفاوض على الحصول على تقنيات جديدة في قطاع الطيران الدفاعي.

وبحسب الصحيفة الإسبانية فإن أحدث البيانات لعام 2020 أظهرت بالفعل زيادة بنسبة 30٪ في الإنفاق العسكري المغربي، ويضاف إلى ذلك الانسجام الدبلوماسي الجيد مع الولايات المتحدة. مشبرة إلى أن هذه العوامل ساهمت في توقيعه عدد كبير من العقود تمكن بموجبها من شراء 24 وحدة هليكوبتر من طراز أباتشي.

وأضافت أن القوات الجوية الملكية المغربية دخلت في مفاوضات منذ 2018 مع تركيا لشراء عدة وحدات من طائرات الهليكوبتر التركية T129، لكنها تأخرت بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على تركيا في نهاية عام 2020 بسبب شراء صواريخ من روسيا.

وحسب موقع صحيفة “لارازون” الإسبانية فإن المغرب يتفاوض من أجل شراء 22 مروحية هجومية من تركيا، ويتضمن العقد اقتناء صواريخ ومعدات إلكترونية للأجهزة الجديدة.

ومروحية “أتاك” التي يتجاوز طولها 14 متراً، وارتفاعها نحو 4 أمتار، تستطيع الطيران والمناورة بكفاءة وفاعلية في الارتفاعات العالية ودرجات الحرارة المرتفعة، وفي أكثر المناخات والمناطق الجغرافية صعوبة. كما أن بإمكانها التحليق 3 ساعات متواصلة بالوقود القياسي، وقطع مسافة 519 كيلومتراً، بحسب تقرير لـ “TRT عربي.”

بالنسبة إلى التسليح، المروحية قادرة على حمل 8 صواريخ مضادة للدبابات بعيدة المدى من طراز “الرمح” محلية الصنع، و12 صاروخاً موجهاً محلي الصنع من طراز “جيريت”، فضلاً عن 4 صواريخ “ستينغر” (جو ـ جو)، و76 قذيفة، ومدفع رشاش من عيار 20 مليمتراً مثبت في المقدمة.

وذكرت صحيفة الاسبانيول أن المغرب قام في وقت سابق بشراء 12 وحدة من طائرات TB2 “Bayraktar بدون طيار من تركيا، وهي واحدة من أكثر الطائرات تقدمًا من الناحية التكنولوجية في فئتها. مشيرة إلى ذلك يدخل ضمن مخطط المغرب وضع ما لا يقل عن 3 من تلك الطائرات بدون طيار في قاعدة مونت أروت العسكرية (الناظور) على بعد 30 كيلومترًا فقط من مليلية.

وتتمتع طائرات “Bayraktar” التركية بمجموعة من الخصائص الفنية والقتالية، أهمها قدرتها على تمديد الذخيرة، كما أنها توجد في منطقة رمادية بين قدرات أنظمة الدفاع المضادة للطائرات، مما يدفع إلى استخدام أنظمة متوسطة المدى أثقل وأقل مرونة وأكثر تكلفة في الاستخدام”.

كما أن لديها خيار تجهيز أجهزة استشعار للقيام بـ “مهام استخباراتية ومراقبة واستطلاع”. وللقيام بذلك ، لديها نظام نقل صور في الوقت الفعلي طورته الشركة التركية المصنعة بالإضافة إلى تقنية ملاحة مستقلة أخرى تسمح لها بالإقلاع والهبوط دون تدخل بشري.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

تعود إلى 150 ألف سنة.. فريق دولي يعثر بالصويرة على أقدم قطع حلي في العالم

مجتمع

ملف “الجنس مقابل النقط” بسطات.. لجنة حقوق الإنسان تستعد للإستماع للطالبات

حملة التلقيح بالبيضاء مجتمع

المغرب يسجل 1583 إصابة جديدة بكورونا.. وعدد الملقحين بالكامل يتجاوز 18 مليون

تابعنا على