انتخابات 2021

إقبال متوسط على مراكز الاقتراع بتطوان.. وناخبون يفاجؤون بـ”تغيُّر” مكاتب تصويتهم

08 سبتمبر 2021 - 16:00

توجه الناخبون بمدينة تطوان، منذ الثامنة صباح اليوم الأربعاء، إلى مراكز التصويت من أجل الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية والتي تُجرى، لأول مرة، في يوم واحد.

ووفق ما عاينته جريدة “العمق” في ثلاث مراكز اقتراع بأحياء “الرتاحة” و”بوسافو” ووسط المدينة، من الساعة العاشرة إلى الثانية عشر زوالا، فإن نسبة الإقبال كانت متوسطة وتختلف من مركز لآخر.

غير أن عددا من الناخبين كشفوا للجريدة أنهم تفاجؤوا بتغيُر مراكز تصويتهم واضطروا إلى التنقل لأحياء أخرى من أجل التصويت، معبرين عن استيائهم من عدم إخبارهم بذلك قبل يوم الاقتراع.

وأفاد مصدر من السلطات المحلية للجريدة، أن ما وقع لبعض الناخبين يتعلق بعدم تأكدهم من مكاتب تسجيلهم بعد تحيين اللوائح الانتخابية قبل أسابيع، داعيا كافة الناخبين إلى التأكد من أرقام مكاتبهم قبل التنقل لمراكز الاقتراع تفاديا لوقوع مثل هذه المشاكل.

ووضعت وزارة الداخلية، منذ مدة، رقما يمكن إرسال رسائل نصية عبره، تتضمن رقم البطاقة الوطنية للناخب، من أجل التأكد من مكتب وعنوان التصويت، مع إمكانية التأكد من ذلك على الموقع الإلكتروني الخاص باللوائح الانتخابية.

ناخبون قالوا في حديث للجريدة، عقب الإدلاء بأصواتهم، إنهم أدوا واجبهم الوطني وحقهم الدستوري من أجل اختيار الأحزاب والمرشحين الأنسب لنيل المسؤولية وخدمة الساكنة، معبرين عن أملهم في حدوث التغيير.

وأفاد أحد أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، في حديث لـ”العمق”، أنه سعيد بالتصويت اليوم في الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية بمسقط رأسه تطوان، مشيرا إلى أنه يؤمن بأن صوته سيصنع التغيير، وفق تعبيره.

ويبلغ عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية بإقليم تطوان، 283 ألف و841 ناخب، فيما تم تخصيص 594 مكتب تصويت لاختيار ممثليهم من بين 1923 مرشحا، من بينهم 604 امرأة، يتنافسون على عضوية 22 جماعة ترابية، منها 21 جماعة تجرى الانتخابات فيها بنمط الاقتراع الفردي، فيما تجرى بنمط الاقتراع باللائحة في جماعة تطوان.

وتتنافس 15 لائحة ترشيح تمثل مختلف الأحزاب السياسية، على الظفر بالمقاعد البرلمانية الخمسة عن دائرة تطوان، فيما تتنافس 13 لائحة في الانتخابات الجماعية بالدائرة ذاتها، و13 لائحة في الانتخابات الجهوية من أجل اختيار 9 ممثلين عن الإقليم بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

ويتعلق الأمر في الاستحقاقات التشريعية، بلوائح الأصالة والمعاصرة، الإنصاف، الحركة الشعبية، فيدرالية اليسار، الاتحاد الاشتراكي، الاتحاد الدستوري، التجمع الوطني للأحرار، الخضر المغربي، الوحدة والديموقراطية، الاشتراكي الموحد، التقدم والاشتراكية، الحزب المغربي الحر، العدالة والتنمية، الاستقلال، البيئة والتنمية المستدامة.

وفي الجماعات، تتنافس لوائح الحركة الشعبية، الاستقلال، الاتحاد الاشتراكي، العهد الديموقراطي، الأصالة والمعاصرة، فيدرالية اليسار، الحزب الاشتراكي الموحد، الإنصاف، الحزب المغربي الحر، العدالة والتنمية، التقدم والاشتراكية، الاتحاد الدستوري، التجمع الوطني للأحرار.

وبلغت نسبة المشاركة في عملية التصويت على الصعيد الوطني إلى حدود الساعة 12 زوالا، 12 بالمائة، وفق وزارة الداخلية، فيما تتواصل عملية التصويت بمجموع التراب الوطني إلى غاية السابعة مساء.

يشار إلى أن نسبة التصويت في هذه الاستحاقات ارتفعت بنسبة 2 في المائة مقارنة مع الانتخابات التشريعية السابقة التي بلغت إلى حدود 12 زوالا سنة 2016، نسبة 10 في المائة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

قدرت بـ300 درهم.. مستشار جماعي يصرح بمصاريف حملته الانتخابية

انتخابات 2021

هشام آيت مانة عن التجمع الوطني للأحرار رئيسا لجماعة المحمدية

انتخابات 2021

بعد انتخابه رئيسا لجماعة تارودانت .. وهبي يلمح إلى إمكانية استوزاره في حكومة أخنوش(فيديو)

تابعنا على