انتخابات 2021، سياسة

بوصوف: انتخابات 8 شتنبر أعطت صورة مشرفة للمغرب في العالم

قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، إن الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية التي نظمها المغرب، أمس الأربعاء، أعطت صورة مشرفة للمملكة في العالم، وفق تعبيره.

جاء ذلك في كلمة له خلال استقباله، صباح اليوم الخميس، مجموعة من المنتخبين من أصول مغربية في فرنسا، والذين اعتمدهم المجلس الوطني لحقوق الإنسان كمراقبين مستقلين لانتخابات 8 شتنبر.

وأوضح بوصوف أن هذه الانتخابات التي جرت في أجواء مثالية أكدت على أن الاختيار الديمقراطي الذي سلكه المغرب أصبح لا رجعة فيه، وهو ما يؤكده حضور منتخبين من أصل مغربي لمراقبة الانتخابات إضافة الى مراقبين مستقلين دوليين، ما يعكس مصداقية وشفافية الانتخابات ويعطي للمغرب صورة مشرفة في العالم.

غير أن بوصوف سجل ضعفا واضحا في اهتمام الأحزاب السياسية في برامجها بقضايا الجالية المغربية بالخارج مقارنة مع ما كان عليه الوضع في الانتخابات السابقة، بحيث غاب كل الاهتمام بهذه الفئة في برامج أغلب الأحزاب الكبرى، حسب قوله.

وخلال اللقاء، ناقش الحاضرون عددا من القضايا التي تهم الهجرة المغربية بصفة عامة وفي فرنسا على وجه التحديد، مثل قضايا الدين والهوية والمشاركة السياسية وصعود الخطاب اليميني المتشدد في الساحة السياسية وفي وسائل الإعلام وتداعياته على أبناء الحالية المغربية بالخارج.

وشكل اللقاء فرصة لعرض الأدوار المحورية التي تطلع بها الجالية المغربية باعتبارها خزانا للكفاءات في جميع المجالات من أجل المساهمة في التنمية الوطنية وكذا الدفاع عن القضايا الكبرى للمغرب، وتم التباحث بخصوص السبل الكفيلة بتفعيل البنود الدستورية المتعلقة بالجالية المغربية وبلورة سياسة عمومية في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *