انتخابات 2021، سياسة

بعد فوز أمينه العام بمقعد برلماني.. الاستقلال يتصدر نتائج جماعة العرائش

تصدر حزب الاستقلال نتائج الانتخابات الجماعية بجماعة العرائش، بعدما ظفر بثمانية مقاعد من أصل 35 مقعدا، وفق النتائج الرسمية شبه النهائية.

وحصل حزب الاستقلال على ثمانية مقاعد (خمسة من اللائحة الأولى وثلاثة من اللائحة النسائية)، تلاه حزب التجمع الوطني للأحرار بستة مقاعد (أربعة من اللائحة الأولى و مقعدان من اللائحة النسائية).

وفي الرتبة الثالثة حل كل من حزب الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية بثلاثة مقاعد (مقعدان من اللائحة الأولى ومقعد واحد من اللائحة النسائية).

وحصل كل من الاتحاد الدستوري وحزب الخضر المغربي على مقعدين لكل منهما، وذلك بواقع مقعد واحد من اللائحة الأولى ومقعد واحد من اللائحة النسائية.

كما حصل حزب التقدم والاشتراكية وحزب الحركة الديموقراطية الاجتماعية وتحالف فيدرالية اليسار وحزب المجتمع الديموقراطي عل مقعد واحد من اللائحة الأولى.

وشارك في الانتخابات الجماعية بالعرائش 13 لائحة ترشيح تمثل مختلف الاحزاب السياسية، تنافست على 35 مقعدا، 12 مقعدا من بينها مخصصة للنساء.

يأتي ذلك بعدما حصد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، مقعده البرلماني عن دائرة العرائش، إلى جانب أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة.

وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار النتائج التشريعية شبه النهائية، بعد حصوله على 35 ألف و129 صوتا، يليه حزب الاستقلال بـ24 ألفا و 106 صوتا، ثم حزب الاتحاد الدستوري بـ19 ألف صوتا، فحزب الأصالة والمعاصرة بـ14 ألفا و 19 صوتا.

وبلغت نسبة المشاركة، في هذه الاستحقاقات التشريعية التي شاركت فيها 15 لائحة ترشيح، 53.21 في المائة، حيث أدلى 129 ألفا و154 ناخبا بأصواتهم من بين 242 ألفا و 737 ناخب مسجل في القوائم الانتخابية بإقليم العرائش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *