انتخابات 2021، سياسة

“الوردة” و”الجرار” و”السنبلة” يترأسون جماعات المضيق والفنيدق ومرتيل

تمكنت أحزاب الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة، من الفوز برئاسة المجالس الجماعية لمدن المضيق والفنيدق ومرتيل، خلال جلسات انتخاب رؤساء ومكاتب الجماعات المذكورة، صباح اليوم السبت.

مرتيل

ففي مرتيل، تم انتخاب مراد أمنيول عن حزب الحركة الشعبية، رئيسا جديدا لمجلس الجماعة،  بعد حصوله على 21 صوتا من أصل 31 عضوا بالمجلس، مقابل امتناع 4 وغياب 6 آخرين.

وظفر مراد أمنيول برئاسة جماعة مرتيل بعد عقد تحالف مع عدد من الأحزاب المشكلة لمجلس الجماعة، ما مكنه من الحصول على دعم 21 عضوا، مقابل امتناع 4 آخرين عن التصويت، وغياب 6 أعضاء آخرين.

وخلال الجلسة، تم انتخاب محمد العربي المرابط عن الأصالة والمعاصرة نائبا أول للرئيس، ومحمد البقالي عن البام، أيضا، نائبا ثانيا، وجابر أشبون عن الاتحاد الاشتراكي نائبا ثالثا، وصوفيا دروان عن الحركة الشعبية، نائبة رابعة.

كما تم انتخاب قمر شقور عن الاتحاد الاشتراكي نائبة خامسة، وحسن اعلالي عن الاستقلال نائبا سادسا، في حين تم انتخاب محمد النظير عن الأصالة والمعاصرة، كاتبا للمجلس، ونعيمة أحيضار عن حزب الاستقلال، نائبة له.

وجاء انتخاب أمنيول رئيسا للمجلس، بعد قرار 7 أحزاب تشكيل تحالف لتسيير المجلس الجماعي، وهي الأصالة والمعاصرة، الحركة الشعبية، الاتحاد الاشتراكي، التجمع الوطني للأحرار، الاستقلال، جبهة القوى الديمقراطية، وحزب البيئة والتنمية المستدامة.

وكان حزبا الأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية، قد تصدرا النتائج الجماعية بمرتيل، بعد حصولهما على 6 مقاعد لكل منهما من أصل 31 مقعدا، فيما حصل حزب الحركة الشعبية على 5 مقاعد، يليه الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي بـ3 مقاعد لكل منهما.

وحصدت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والعدالة والتنمية، على مقعدين لكل منها، فيما حصل حزب جبهة القوى الديموقراطية وحزب البيئة والتنمية المستدامة على مقعد واحد لكل منهما.

الفنيدق

أما في جماعة الفنيدق، فتم انتخاب رضوان النجمي عن حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا جديدا للمجلس، بعد حصوله على 26 صوات من أصل 31، فيما حصل منافسه خليل الجباري على صوت وحيد، مع غياب 4 أعضاء عن الجلسة.

وتم انتخاب أحمد خطار عن التقدم والاشتراكية نائبا أول للرئيس، وعبد النور الحسناوي عن الاتحاد الاشتراكي نائبا ثانيا، وخديجة الزياني عن الاتحاد الدستوري نائبة ثالثة، وحاتم الأشهب عن اللائحة المستقلة نائبا رابعا، ومارية طنان عن الاستقلال نائبة خامسة، ومحمد اجنياح عن حزب البيئة والتنمية المستدامة نائبا سادسا.

وبخصوص كتابة المجلس، عرفت الجلسة انتخاب بشرى البردعي عن حزب الأصالة والمعاصرة، كاتبة للمجلس، ومحمد عزوز عن الحزب الاشتراكي الموحد، نائبا لكاتبة المجلس.

يأتي ذلك بعدما قرر 12 حزبا بمدينة الفنيدق، تشكيل تحالف سياسي لتسيير مكتب الجماعة، حيث تقرر إسناد رئاسها إلى حزب الأصالة والمعاصرة في شخص رضوان النجمي.

ويتعلق الأمر بكل من أحزاب الأصالة والمعاصرة، التقدم والاشتراكية، الاتحاد الاشتراكي، الاتحاد الدستوري، لائحة “الوفاء” المستقلة، الاستقلال، البيئة والتنمية المستدامة، الإنصاف، الحركة الديمقراطية الاجتماعية، الاشتراكي الموحد، الحركة الشعبية، إلى جانب الحزب الديمقراطي الوطني.

يُشار إلى أن حزب الأصالة والمعاصرة تصدر النتائج الجماعية في الفنيدق، بحصوله على 6 مقاعد من أصل 31، يليه التجمع الوطني للأحرار ولائحة “الوفاء” اللامنتمية بثلاثة مقاعد لكل منهما.

وظفر بمقعدين كل من الاتحاد الدستوري والاتحاد الاشتراكي وجبهة القوى الديمقراطية وحزب البيئة والتنمية المستدامة وحزب الاستقلال وحزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية.

فيما حصد كل من الحزب الاشتراكي الموحد وحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية وحزب الحركة الشعبية وحزب الإنصاف والحزب الوطني الديموقراطي على مقعد واحد لكل منهم.

المضيق

وفي المضيق، تم انتخاب عبد الواحد الشاعر عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، رئيسا جديدا للجماعة، حيث حصل، على غرار نتيجة مرتيل، على 21 صوتا من أصل 31 عضوا يشكلون مجلس المضيق، فيما امتنع 4 أعضاء عن التصويت وغاب 6 آخرون.

وبخصوص مكتب الجماعة، تم انتخاب إدريس لزعر نائبا أول للرئيس، والعياشي يونس نائبا ثانيا، وهشام أحسان نائبا ثالثا، وجواد استيتو نائبة رابعة، وكوثر اعلاول نائبة خامسة، ونجاة اللغميش نائبة سادسة، فيما انتخب محمد الربوخ كاتبا للمجلس، والحسين معاوية نائبا له.

وتصدر الاتحاد الاشتراكي نتائج الانتخابات الجماعية بالمضيق بعد حصوله على 6 مقاعد، فيما ظفر التجمع الوطني للأحرار بـ5 مقاعد، يليه الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والاستقلال وتحالف فيدرالية اليسار بـ3 مقاعد لكل واحد منها.

وحصلت أحزاب العدالة والتنمية والاشتراكي الموحد والتقدم والاشتراكية على مقعدين لكل واحد منهم، فيما فاز حزب الحركة الشعبية وحزب البيئة والتنمية المستدامة على مقعد واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *