كورونا في إفريقيا سياسة

منظمة الصحة العالمية تطالب بمضاعفة حصة إفريقيا من لقاحات “كوفيد 19” سبع مرات

25 سبتمبر 2021 - 09:00

كريمة ايت احساين – صحفية متدربة

أكد المكتب الإقليمي لإفريقيا التابع لمنظمة الصحة العالمية إلى أن أفريقيا بحاجة إلى سبعة أضعاف ما تتلقاه من كمية لقاحات فيروس كورونا، أي ما يعادل 150 مليون جرعة شهريا بدل 20 مليون الحالية من أجل إنجاح عملية تطعيم 70 % من السكان في متم شهر شتنبر العام المقبل. حيث حددت القمة العالمية لمكافحة فيروس كورونا والتي عقدت الأسبوع الماضي هدف بلوغ نسبة 70 في المائة من الأشخاص الملقحين.

وصرحت، أول أمس الخميس، مديرة المكتب الجهوي للمكتب الإقليمي لإفريقيا “ماتشيديسو مويتي” أن القمة العالمية لمكافحة فيروس كورونا قد منحت جرعة أمل للقارة الإفريقية مؤكدة ترحيبها بكل الوعود التي تلقوها قصد تقاسم اللقاحات وإنقاذ الأرواح، معتبرة أن هذا النوع من التضامن الدولي هو الذي يمكنه المساعدة محاربة الجائحة، قائلة إنها “مسألة حياة أو موت بالنسبة لملايين الأفارقة”، ويتوجب التعجيل بتلقي لقاحات كوفيد دون أدنى مماطلة.

وقالت ذات المتحدثة إن تدفق إمدادات لقاحات فيروس كورونا الى الدول الإفريقية من خلال المبادرة التي قامت بها آلية “كوفاكس” مازال مستمرا حيث توصلوا الأسبوع الماضي بما يقدر ب 4 ملايين جرعة من اللقاحات. مبينة أنه لحد الآن لم يتم التوصل إلا بثلث لقاحات كوفيد 19 التي وعدت البلدان الغنية بتقاسمها مع القارة الإفريقية بحلول نهاية العام الحالي.

وجدير بالذكر أن آلية “كوفاكس” المسؤولة عن تأمين إيصال اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى الدول قد أجبرت على خفض إمداداتها من اللقاحات نحو قارة إفريقيا بنسبة 25% مما كان مخططا له سنة 2020 بسبب نقص إمدادات اللقاحات وحظر الصادرات كذلك. وعلقت “ماتشيديسو مويتي”على ذلك قائلة إن العبرة بالأفعال لا الأقوال، وإن الدول الإفريقية في حاجة إلى تواريخ محددة للتوصل بلقاحات كوفيد 19 من أجل وضع مخططات مناسبة لعملية التلقيح، وبحاجة إلى هياكل قوية قصد ضمان الوفاء بكافة الوعود التي تقدمها الدول الغنية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

من الرياض.. أخنوش يدعو لتعزيز التعاون الإقليمي حول قضايا التغير المناخي

سياسة

برلمانية “فيدرالية اليسار”: لا يعقل أن التلقيح اختياري والجواز إجباري (فيديو)

سياسة

أخنوش ينوه بمبادرة السعودية للوصول إلى الحياد الكربوني بعد 40 عاما

تابعنا على