خارج الحدود، سياسة

فرنسا تعيد سفيرها إلى واشنطن.. وماكرون: على الأوروبيين استخلاص العبر

كشف الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن سفير بلاده سيعود غدا الأربعاء إلى واشنطن، مؤكدا في الوت نفسه، أنه سيتحدث مع جو بادين شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف ماكرون عقب استقباله لرئيس الورزاء اليوناني في باريس، بخصوص الأزمة مع واشنطن وإمكانية تجاوزها، أنه لا يوجد معطى جديد منذ مكالمته مع الرئيس جو بايدن.

وقال إن أزمة الغواصات مع أستراليا لن تغيّر إستراتيجية فرنسا وحضورها في منطقة المحيطين الهندي والهادي، معلنا أن اليونان ستشتري 3 فرقاطات فرنسية جديدة.

يذكر أن أستراليا كانت قد أعلنت قبل أيام فسخ صفقة غواصات تعمل بالديزل بمليارات الدولارات كانت قد أبرمتها مع فرنسا عام 2016، ووقعت بدلها صفقة جديدة مع الولايات المتحدة الأميركية لشراء غواصات تعمل بالطاقة النووية دون التنسيق مع فرنسا، مما أثار غضب باريس ودفعها لاستدعاء سفيريها في كابيرا وواشنطن للتشاور.

وفي هذا الإطار، قال ماكرون، إن على الأوروبيين استخلاص العبر من أزمة الغواصات وتولي مسؤولية الدفاع عن أنفسهم، مشيرا إلى أن واشنطن تركز على مصالحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • متتبع
    منذ 3 سنوات

    ولانه غير قادر على الرد اعلى مريكا واستراليا في صفقة الغواصات اراد تصريف حنقه وغضبه على المهاجرين من بلدان المغرب العربي لكي يضمن ولاية جديدة في الانتخابات كما له يد خفية في تأليب نظام الكابررانات الغبي ضد المغرب