مجتمع

ضمنهم 18 سيدة.. 50 قاضيا يتنافسون حول عضوية المجلس الأعلى للقضاء بالمغرب

كشف المجلس الأعلى للسلطة القضائية، تفاصيل القائمة النهائية المتعلقة بالمترشحين لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، مشيرا إلى أن مجموع المترشحين والمترشحات بلغ 50 مترشحا من بينهم 18 نساء قاضيات يمثلن نسبة 36%.

وأوضح المجلس من خلال بلاغ له، أن عدد المترشحين والمترشحات عن هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف (4 مقاعد) فقد بلغ 19 ترشيحا، ضمنهم 05 نساء قاضيات يمثلن نسبة 26.31% من مجموع المترشحين عن هذه الهيئة.

أما عدد المترشحين والمترشحات عن هيئة قضاة مختلف محاكم أول درجة (6 مقاعد) فقد بلغ 31 ترشيحا، ضمنهم 13 نساء قاضيات يمثلن نسبة 41.93% من مجموع المترشحين عن هذه الهيئة.

وبخصوص أعمار المترشحين، فقد كشف بلاغ المجلس الأعلى للسلطة القضائية أنها توزعت كما يلي: ما بين 35 و44 سنة: 21 مترشحا؛ وما بين 45 و54 سنة: 16 مترشحا؛ وما بين 55 و64 سنة: 12 مترشحا؛ وأكثر من 64 سنة: مرشح واحد.

وأبرز البلاغ بأن المترشحون والمترشحات يعملون في 16 دائرة استئنافية من مجموع 22 دائرة، مشيرا إلى أن فترة تعريف المترشحين بأنفسهم قد حددت ابتداء من 05 إلى يوم 22 أكتوبر 2021.

يُشار إلى أنه تطبيقا لأحكام الفصل 115 من الدستور، يتألف المجلس من؛ الرئيس الأول لمحكمة النقض، رئيسا منتدبا؛ والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض؛ ورئيس الغرفة الأولى بمحكمة النقض، والوسيط؛ ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

كما يتألف من أربعة ممثلين لقضاة محاكم الاستئناف، ينتخبهم هؤلاء القضاة من بينهم؛ وستة ممثلين لقضاة محاكم أول درجة، ينتخبهم هؤلاء القضاة من بينهم؛ ويجب ضمان تمثيلية النساء القاضيات من بين الأعضاء العشرة المنتخبين، بما يتناسب مع حضورهن داخل السلك القضائي، وفق مقتضيات المادتين 23 و45 من هذا القانون التنظيمي.

كما ينص الفصل ذاته على منح الملك حق تعيين خمس شخصيات، مشهود لها بالكفاءة والتجرد والنزاهة، والعطاء المتميز في سبيل استقلال القضاء وسيادة القانون؛ من بينهم عضو يقترحه الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *