انتخابات 2021

بعد الاشتراكي الموحد.. فيدرالية اليسار تطرد عضوين بالبيضاء بسبب التحالفات

01 أكتوبر 2021 - 20:40

طردت فيدرالية اليسار الديمقراطي، عضوين من مكتبها بالدار البيضاء، بسبب ما وصفته بـ”التحالفات الهجينة”، وعدم الإلتزام بمواقف هيئات فيدرالية اليسار المحلية والإقليمية والوطنية.

ويتعلق الأمر بكل من هشام السحيبات وعبد الصمد ثابت، بعد انخراطهما في تحالفات الأغلبية في كل من مجالس مقاطعات المعاريف وسيدي بليوط بالدار البيضاء.

جاء هذا القرار بعد اجتماع ثلاث ساعات لمكونات الفيدرالية المكونة من حزب المؤتمر الوطني الاتحادي وحزب الطليعة واليسار الوحدوي، يوم الخميس 30 شتنبر 2021.

وأكدت فيدرالية اليسار بالدار البيضاء أنفا، على ضرورة التزام المنتمين إليها بتعميم الهيئة التنفيذية للفيدرالية بخصوص تشكيل مكاتب مجالس الجماعات الترابية، والذي شدد على ضرورة التعامل مع “هذه العملية بما ينسجم وقيم اليسار ومواقف الفيدرالية”، ومنع ممثليها من التحالف مع من وصفتهم بـ”أحزاب الإدارة”.

واعتبرت الفيدرالية أن كل من السحيبات وثابت، لا يمثلان إلا أنفسهما داخل المجالس التي تحالفوا فيها مع الأغلبية المشكلة لها، ولا يمثلون مواقف الفيدرالية، مؤكدة أنها “ستحيل ملفيهما على الهيئة التنفيذية والهيئات الحزبية المعنية للقيام بالإجراءات القانونية في حقهما وفقا لمقتضيات القوانين ذات الصلة ولا سيما قانون الأحزاب”.

يأتي ذلك في وقت يتجه فيه، أيضا، الحزب الاشتراكي الموحد إلى إصدار قرار بطرد مستشاره عمر نارس وكيل لائحته بمجلس مقاطعة سيدي بليوط بالدار البيضاء، بعدما خرق قرار المكتب السياسي للحزب بتحالفه مع ما وصفه حزب الشمعة بـ”أحزاب الإدارة”.

وأكد مصدر مقرب من الحزب في تصريح لجريدة “العمق”، أن اللجنة الوطنية للتنظيم داخل الاشتراكي الموحد، حسمت في قرار طرد العضو عمر نارس من الحزب، وذلك فور علمها برفضه الانضباط بقرار المكتب السياسي، وأنه سيقدم ملفه للمحكمة للبث فيه قريبا.

في السياق ذاته، ربطت جريدتنا اتصالا مع الأمينة العامة للحزب، نبيلة منيب، حيث لم تؤكد قرار طرد عمر نارس، بينما كشفت أن القرارات الانضباطية واضحة، وهو ما يكشفه التعميم الذي نشره الحزب، والذي يشدد على أنه “لا تحالف مع الأحزاب الإدارية” وخص بالذكر كل من أحزاب “التجمع الوطني للأحرار، والأصالة و المعاصرة، والحركة الشعبية، والاتحاد الدستوري، والحركة الديمقراطية الاجتماعية”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

“عدم احترام القانون” يدفع مستشاري البام للانسحاب من دورة استثنائية بجماعة بأزيلال

انتخابات 2021

بعد انتخابه رئيسا لـ”المستشارين”.. ميارة يكشف أولويات الغرفة الثانية للبرلمان

رئيس مجلس المستشارين انتخابات 2021

رسميا.. انتخاب النعم ميارة عن حزب الاستقلال رئيسا لمجلس المستشارين

تابعنا على