انتخابات 2021

نساء وشباب من حزب الأحرار يظفرون بمقاعد بمجلس المستشارين

05 أكتوبر 2021 - 22:15

كشفت النتائج المؤقتة لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين بعد اقتراع 5 أكتوبر 2021، فوز 3 نساء و3 شباب من حزب التجمع الوطني للأحرار بمقاعد برلمانية.

ويتعلق الأمر بجليلة مرسلي، عضو المكتب السياسي لحزب الأحرار، التي نالت مقعد عن جهتي الدار البيضاء سطات وبني ملال خنيفرة، في صنف “غرف الصناعة التقليدية”، وهو الصنف ذاته، الذي حازت عنه شيماء الزمزمي، مقعدا عن جهة الرباط سلا القنيطرة، فيما تمكنت فاطمة الحساني، الرئيسة السابقة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، من الظفر بمقعد عن صنف “مجالس الجهات”.

وفي السياق ذاته، أبان شباب التجمع الوطني للأحرار، عن قدراتهم في كسب ثقة الناخبين في الغرفة البرلمانية الثانية، حيث نال الشاب كمال أيت ميك مقعد عن صنف غرف التجارة والصناعة والخدمات.

وحص جمال الوردي، رئيس المجلس الجماعي لسيدي علال البحراوي، على مقعد عن جهة الرباط سلا القنيطرة، في صنف “الجماعات المحلية”، إلى جانب الشاب أمين عباس البارودي، الذي حاز مقعدا عن جهة مراكش آسفي، في صنف “الجماعات المحلية”.

وقدم التجمع الوطني للأحرار، مجموعة من النساء والشباب لعضوية مجلس المستشارين في عدد من الأصناف المتنافس عليها، وهو ما يتماشى مع الدينامية التي يشهدها الحزب، والتي بوأته صدارة الانتخابات التشريعية ليوم 8 شتنبر الماضي.

وجرت انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، وهي الثانية منذ التعديل الدستوري لسنة 2011، عن طريق الاقتراع باللائحة وبالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي. كما أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي وبالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

يشار إلى أن مجلس المستشارين يتألف من 120 عضوا حسب القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين، موزعين على 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية، و20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية بالجهة المعنية، و8 أعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2021

الاستقلال يحتفظ بمضيان رئيسا لفريقه البرلماني واللبار رئيسا لفريقه بالمستشارين

رئيس مجلس النواب انتخابات 2021

رسميا.. انتخاب الطالبي العلمي رئيسا جديدا لمجلس النواب بالأغلبية المطلقة

انتخابات 2021

تعليقات وآراء مغاربة حول الحكومة الجديدة.. وهذه رسالتهم للوزراء الجدد (فيديو)

تابعنا على