مجتمع

كوب 26.. ملايين الشباب يشعرون بـ”الخيانة” بعد فشل قادة العالم في خفض الانبعاثات الكربونية

04 نوفمبر 2021 - 22:30

وجه نشطاء في مجال البيئة رسالة مفتوحة إلى قادة العالم الذين يجتمعون في قمة المناخ “كوب 26” التي تستمر أسبوعين في مدينة غلاسغو الإسكتلندية، يحذرونهم فيها من معاناة ملايين البشر مستقبلا بسبب فضل الحكومات في خفض الانبعاثات الكربونية.

وقال النشطاء الذين تتزعمهم الناشطة السويدية غريتا تونبرغ في رسالة وقعها إلى حدود اليوم أزيد من مليون ونصف المليون شخص على موقع “أفاز” إن ما يشعر به جيل الشباب في مختلف أنحاء العالم إزاء فشل حكوماتنا في خفض الانبعاثات الكربونية هو الخيانة.

وأشارت الرسالة إلى أن ذلك ليس مفاجأة، لأننا “بعيدون بشكل كارثي عن الهدف الأساس المتمثل في خفض درجة حرارة الأرض لتصل إلى درجة ونصف مئوية، ورغم ذلك، فإن حكومات العالم تساهم في تسريع وتيرة الأزمة من خلال صرف مليارات الدولارات على الاستثمارات في قطاع الوقود الأحفوري”.

وأضافت الوثيقة إن ما سستخذونه من قرارات هو ما سيحدد شكل المستقبل، “أنتم تملكون القدرة إما لخلق مستقبل مرعب للبشرية وإما للابتعاد بنا عن هذا المصير”، مضيفة “كمواطنين من مختلف أنحاء العالم، نحن نحثكم على مواجهة حالة الطوارئ المناخية، الآن وليس خلال الشهر القادم أو السنة القادمة”.

وشدد النشطاء على ضرورة الحفاظ على الهدف الرئيسي المتمثل بخفض درجة حرارة الكوكب إلى درجة ونصف مئوية بالتزامن مع خفض الانبعاثات السنوية بشكل فوري وجذري بشكل لم يشهده العالم على الإطلاق، وإنهاء كافة الاستثمارات والإعانات والمشاريع الجديدة في قطاع الوقود الأحفوري، وإيقاف كافة عمليات التنقيب والاستخراج الجديدة.

كما طالب الموقعون على الرسالة بإنهاء محاسبة الكربون “الإبداعية” من خلال نشر إجمالي الانبعاثات لجميع مؤشرات الاستهلاك وسلاسل التوريد والطيران الدولي والشحن وتلك الناجمة عن إحراق الكتل الحيوية، وتسليم 100 مليار دولار التي وعدت بها الدول الأكثر ضعفاً، بالإضافة إلى تمويل إضافي لمواجهة الكوارث المناخية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

وزارة الأوقاف تعلن غدا الاثنين فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1443

مجتمع

وزارة التعليم تنفي تأجيل نتائج الحركة الانتقالية إلى نهاية الموسم

مجتمع

رفاق مخاريق يجددون رفضهم لمحاولة السطو على مقرهم بوادي زم

تابعنا على