ناصر بوريطة: وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أخبار الساعة

الـUNTM بالمستشارين يسائل بوريطة عن مستجدات الصحراء

05 نوفمبر 2021 - 18:10

وجه ممثلا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، خالد السطي ولبنى علوي، سؤالا شفويا آنيا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، لمعرفة مستجدات الوحدة الترابية.

وقال المستشاران في سؤالهما “تشهد قضية وحدتنا الترابية تطورات ملموسة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة، حفظه الله، سواء من خلال ازدياد عدد الدول التي تعترف بسيادة المغرب على كافة ترابه بالأقاليم الجنوبية أو من خلال فتح قنصليات جديدة بها، ناهيك عن قرارات مجلس الأمن الدولي، والتي كان آخرها القرار رقم 2602 القاضي بتجديد ولاية بعثة “المينورسو” لسنة إضافية”.

وأضافا ” وهو القرار الذي أزعج خصوم وحدتنا الترابية، خصوصا بعد تأكيده على أن الموائد المستديرة هي الصيغة الوحيدة المناسبة لرعاية الحوار السياسي لحل هذا النزاع المفتعل في إطار السيادة المغربية ومباشرة الحكم الذاتي”.

وقرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الجمعة الماضي، تمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام، مع تأكيده، مرة أخرى، على سمو المبادرة المغربية للحكم الذاتي لتسوية النزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

وجاء في نص القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة الامريكية أن مجلس الأمن “قرر تمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2022”.

وكرست الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة، في هذا النص، مرة أخرى، سمو مبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة في 11 أبريل 2007، مشيدة بجهود المغرب “الجادة وذات المصداقية” التي يجسدها المقترح المغربي، وفق المصدر ذاته.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

معطيات صادمة بالصوت والصورة .. هكذا حاول زكرياء المومني ابتزاز المغرب من أجل 5 ملايير (فيديو)

أخبار الساعة

عائلات قدماء المحاربين يحتجون بمراكش

أخبار الساعة

71مدرسة إيكولوجية بالمغرب تحصل على اللواء الأخضر للبيئة

تابعنا على