مجتمع

وزارة الصحة: تنويع لقاحات “كورونا” أفضل بكثير من إعطاء جرعات من نفس النوع

قالت وزارة الصحة، إن تنويع اللقاحات ليس بالشيء الجديد على برامج التلقيح، وذلك ردا على سؤال وجهته الجامعة المغربية لحقوق المستهلك حول جدوى الجرعة الثالثة من لقاح كورونا بتلقيح مغاير عن الجرعة الأولى والثانية.

وقالت الوزارة في جوابها إنه لا يوجد نظريا ما يمنع خلط لقاحين من آليتين مختلفتين، مؤكدة أن أول دليل ظهر في دراسة إسبانية يثبت أن تنويع اللقاحات أفضل بكثير من إعطاء جرعات من نفس النوع، إذ إن أخذ جرعتين مختلفتين يعمل على زيادة المناعة وتنشيط المناعة الخلوية.

وحول أهمية التلقيح، أوضحت الوزارة أن عدد الوفيات جراء عدوى كوفيد 19 بين الأشخاص الملقحين والذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة فما فوق قليل مقارنة مع الأشخاص غير الملقحين. كما ان غالبية الوفيات بين الأشخاص الملقحين تهم الأشخاص المسنين أو الأشخاص الحاملين لأمراض مزمنة.

وزادت أن ثلاثة أرباع الوفيات عند الأشخاص الملقحين همت الأشخاص الذين تعدت مدة تلقيحهم ستة أشهر، مؤكدة على أن الدراسات العلمية أثبتت أن الأجسام المناعية تضعف بعد مرور ستة أشهر على اخذ الجرعة الثانية، ومن هنا كانت التوصية بإعطاء الجرعة الثالثة.

وبخصوص جواب الوزارة على سؤال الجامعة المغربية لجماية المستهلك حول تركيبة اللقاحات المستعملة في المغرب الموجهة لليافع والطفل، أوضحت الوزارة ان اللجنة الوطنية للتلقيح رخصت باستعمال لقاح سينوفارم وبفايزر اللذين برهنت الدراسات نجاعتهما وسلامتهما عند الفئة العمرية 12-17 سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *