مجتمع

مظاهرات بجهة بني ملال احتجاجا على الشروط الجديدة لولوج التعليم

شهدت مدن بني ملال ودمنات وسوق السبت، أمس الاحد، مظاهرات حاشدة للتنديد بالشروط الجديدة التي أعلنت عنها الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين للولوج إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

ورفع المحتجون خلال أشكالهم الاحتجاجية شعارات تندد بالشروط التي وصفوها بالمجحفة والتي تنهي آمال مئات الآلاف من المعطلين في الحصول على عمل يحفظ كرامتهم.

ودعا المحتجون وزارة التربية الوطنية إلى التراجع عن الشروط الجديدة، وخاصة المرتبطة بالسن الأقصى لاجتياز مبارايات التعليم، والانتقاء الأولي ضمانا بمبدا تكافؤ الفرص.

وفي هذا السياق، قال مهدي سابق أحد المتضررين إن خروج المواطنين بمدينة سوق السبت جاء تلبية لنداءات الجمعية المغربية لحقوق الانسان و مناضلي الحزب الاشتراكي الموحد للتنديد بارتفاع أسعار المواد الغذائية، ولرفض جواز التلقيح، وللتعبير عن رفض القرارات الأخيرة لوزارة التربية الوطنية.

وقال سابق في تصريح لجريدة العمق إن قرار الوزارة التربية الوطنية قرار يقصي فئات واسعة من أبناء الشعب المغربي ويضرب حقهم في الوظيفة العمومية.

إلى ذلك، تدخلت القوات العمومية لتفريق الوقفة احتجاجية التي نظمت بسوق السبت، ومنعت النشطاء والطلبة وحاملي الشهادات من الاقتراب من مقر الجماعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *