أخبار الساعة

“وضعيات الواحات بالجنوب الشرقي” موضوع لقاء بالرشيدية

شدد رئيس قسم المشاريع الفلاحية والبيئية بالوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، محمد بشار، على ضرورة انخراط الجميع من أجل الحفاظ على الواحات المغربية باعتبارها تراثا معماريا وفضاء طبيعيا متنوعا.

جاء ذلك في عرض قدمه بشار، أمس الجمعة، لقاعة فلسطين بالرشيدية، حول ‘ وضعيات الواحات بالجنوب الشرقي والصعوبات التي تعترض أنظمتها الايكولوجيا في السنوات الأخيرة، وذلك في إطار فعاليات المهرجان الوطني الأول للشعر والذي تنظمه جمعية قوافل سجلماسة للإبداع بشراكة مع مجموعة من الشركاء والذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام 26 – 27 و 28 نونبر 2021.

وقال المتحدث إن المحافظة على هذا التراث مسؤولية مشتركة تستوجب التعاون والتضافر وتبني استراتيجيات للتشخيص لتثمين الموارد المائية وتجنب كل ما يمكن أن يهدد استمرار هذه الواحات من حرائق وتصحر وتعرية طبيعية وبشرية.

ووقف بشار على الدور الذي تضطلع به الوكالة تنفيذا للتعليمات الملكية، وتكريسا لإرادته الرامية لإيلاء العناية الكاملة لتنمية مناطق “الواحات والأركان”، مشيرا إلى الدور الذي تقوم به بتنسيق مع السلطات الحكومية والهيئات المنتخبة والهيئات المعنية، بإعداد برنامج التنمية الشامل لمناطق تدخلها، وتعمل على تنفيذه وتتبع انجازه وتقييمه، وذلك في إطار التنمية المستدامة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي والبشري طبقا للتوجهات والاستراتيجيات المقررة.

كما وقف على انخراط الوكالة في تأهيل البنيات وتنزيل الاستراتيجيات للحماية من الحرائق والعناية بالصحة القروية وغيرها من المشاريع التي ستساهم في استقرار الساكنة بهذه الواحات التي تعتبر وجها من الوجوه المشرقة والمشرفة بالبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *