أخبار الساعة، خارج الحدود

الاتحاد الأوروبي يوصي بإمكانية خلط لقاحات كورونا

دعت الوكالة الأوروبية للأدوية (EMA) والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) جميع مواطني الاتحاد الأوروبي إلى الحصول على التطعيم الكامل والالتزام بالتوصيات الأخيرة بشأن التطعيم المعزز.

وأوصت الهيئات الصحية في الاتحاد الأوروبي بإمكانية استخدام لقاحين مختلفين من لقاح COVID-19 ، إما للجرعتين الأولى والثانية ، أو استخدام جرعة ثالثة من لقاح مختلف لـ COVID-19 كمعزز بعد 3 إلى 6 أشهر من الجرعة الثانية.

وتشير الأدلة إلى أن الجمع بين لقاحات ناقلات الفيروس ولقاحات الحمض النووي الريبي ينتج مستويات جيدة من الأجسام المضادة ضد الفيروس التاجي الذي يسبب كوفيد-19،حسبما أكدت الوكالة الأوروبية للأدوية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها في بيان مشترك.

وكانت مسؤولة اللقاحات والمناعة بمنظمة الصحة العالمية، الدكتورة كاثرين أوبراين، قد أوضحت في الحلقة رقم 54 من برنامج “العلوم في خمس”، الذي تقدمه فيسميتا جوبتا سميث، وتبثه منظمة الصحة العالمية على حساباتها الرسمية على منصات التواصل أنه على الرغم من أنه لم يتم التوصل إلى دليل على مدى جدوى معظم هذة الإجراءات سواء بالمزج أو المطابقة، إلا أن هناك أدلة بالفعل على أنه يمكن الجمع بين جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا مع أي من اللقاحات التي تعتمد على الحمض النووي الريبي mRNA، مثل لقاحات فايزر وموديرنا.

وذكر تقرير لموقع dw أن دراسة ألمانية أشارت إلى أن المزج بين لقاحي فايزر-بيونتيك واسترازينيكا وأخذهما معا قد يؤدي إلى تقوية المناعة أكثر من الاعتماد على أخذ لقاح واحد فحسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *