سياسة

كودار يدعو لإحداث جيل جديد من الخدمات الاجتماعية ويكشف حصيلة جهة مراكش آسفي (فيديو)

رئيس جهة مراكش

دعا رئيس جهة مراكش آسفي سمير كودار إلى ضرورة العمل المشترك من أجل إعداد جيل جديد من الخدمات الاجتماعية، وتحسين الخدمات العمومية المقدمة للفئات الاجتماعية الهشة خاصة المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة والأسر في وضعية صعبة، مبرزا أن المجلس الذي يترأسه يعطي الأولوية للتنمية الاجتماعية.

وقال كودار إن مجلس جهة مراكش آسفي في الولاية السابقة، “عمل على إعداد برنامج شامل للتنمية الاجتماعية، وسبق له تنظيم الملتقى الجهوي الأول حول الإعاقة والتنمية المندمجة”، وإنه “يعطي الأولوية لدعم ركائز الدولة الاجتماعية، ويشارك في إنجاح دور المؤسسات الاجتماعية وجهود تحسين الوضعية الاجتماعي”.

وشارك كودار، اليوم الأربعاء، في فعاليات اللقاء التشاوري لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والمؤسسات التابعة لها مع الفاعلين الترابيين لجهة مراكش أسفي، قصد تنزيل مضامين البرنامج الحكومي الحالي الهادف لتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية في شقه المتعلق بمهام القطب الاجتماعي.

وأفاد كودار أن مجلس جهة مراكش آسفي “عمل على المجلس على استحضار البعد الاجتماعي في برنامج التنموي من خلال دعم فعاليات المجتمع المدني الناشطة في مجال التنمية الاجتماعية”، وأضاف أنه “سارع إلى استكمال الهياكل الاستشارية للمجلس حيث سارع إلى تحديد دور الهيئات الاستشارية وفي مقدمتها الهيئة الاستشارية الخاصة بالمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع من خلال مواكبتها في إعداد برنامج عملها وتكوين أعضائها ودعمها بالوسائل اللوجستيكية اللازمة”.

وشدد على أن “إشكالية التنمية الاجتماعية تعتبر عملا يمس كل السياسات العمومية ومختلف المخططات المجالية”، وهو “الأمر الذي يتطلب تكاتف مجهود جميع القطاعات الحكومية والمجالس المنتخبة ومختلف الفاعلين، بغية التنسيق والتعاون والعمل المشترك في إطار الالتقائية والتكامل والانسجام”.

وأبرز أنه صادق على اتفاقية شراكة وتعاون مع وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، من أجل  تنزيل برنامج التمكين الاقتصادي للنساء والأسر في وضعية صعبة والتعاونيات النسائية بالجهة، بغلاف مالي قدره 10 مليون درهم، وهي الاتفاقية التي تروم النهوض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعي عبر التأهيل والتكوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *