مجتمع

الأساتذة “المقصيون من المباريات” يصعّدون ويستنكرون تغييب ملفهم في الحوار الاجتماعي

10 يناير 2022 - 14:00

دعا الأساتذة المقصيون من المباريات، إلى “إضراب وطني إنذاري، يومي الاثنين والثلاثاء 17و 18 يناير 2022، مع حضور في وقفة احتحاجية مركزية، والمزمع تنظيمها الاثنين أمام وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرباط”.

واستنكرت التنسيقية الوطنية للأساتذة المقصيين من المباريات، عدم إدراج ملفهم المطلبي ضمن “الملفات المطلبية موضوع الحوار الاجتماعي، بين النقابات الأكثر تمثيلية والوزارة، بالرغم من جلوسهم معهم والتزامهم بعرضه على الجهات الوصية”.

كما طالب هؤلاء الأساتذة في بيان توصلت به الجريدة، “بوقف الاقتطاعات غير المشروعة من أجور المضربات والمضربين وارجاع المبالغ المسلوبة” وفق تعبيرهم.وجددت التنسيقية، دعوتها للوزارة الوصية ب” التعاطي الايجابي مع ملفهم المطلبي، ورفع الحيف عن هذه الفئة المقصية”.

وفي تصريحة لجريدة “العمق”، قال جلال العناية، عضو التنسيقية الوطنية للمقصيين من المباريات، “إن فئة واسعة من نساء ورجال التعليم ممن ولجوا مهنة التدريس دون شهادة الإجازة، وجدوا أنفسهم اليوم، محرومين من اجتياز هذه المباريات، بسبب إقصاء وزارة التربية الوطنية، عبر وضعها شرط الإجازة”.

وأضاف العناية، “أنه لا يُعقل فتح المباريات في وجه من قضى 6 سنوات فعلية من العمل، مقابل إقصاء من درّس لأزيد من 30 سنة من الاشتغال في الميدان، بحجة عدم توفره على شهادة الإجازة”.

ودعا المتحدث وزارة بنموسى ، إلى “الاستجابة إلى الملفّ المطلبي للتنسيقية الوطنية للمقصيين من المباريات من خلال العمل على معادلة دبلوم التخرج من مراكز تكوين المعلمين ومراكز تكوين الأساتذة بشهادة الإجازة”.

وجدد عضو التنسيقية الوطنية للمقصيين من المباريات “دعوته للنقابات التعليمية إلى تحمل مسؤوليتها التاريخية في التعاطي الإيجابي مع الملف المطلبي للتنسيقية الوطنية للأساتذة المقصيين من المباريات، من خلال العمل على إدراجه ضمن الملفات المطلبية التي تترافع عنها”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

مغاربة يستنكرون جريمة قتل سائحة بتزنيت .. ويؤكدون: الجاني لا يمثل إلا نفسه (فيديو)

الإسعاف كورونا مجتمع

المغرب: 5428 إصابة جديدة بـ”كورونا” و13 مصاب يفارقون الحياة

مجتمع

حملة طبية تستهدف أطفالا في وضعية إعاقة بضواحي خنيفرة

تابعنا على