مجتمع

دفاع الريسوني: متمسكون ببراءته والمحكمة غير مخول لها تسييس القضية (فيديو)

شددت هيئة دفاع الصحافي سليمان الريسوني، على براءته مما نسب إليه، حيث قال عضو بهيئة دفاعه، ميلود قنديل، إنهم متيقنون تمام اليقين ببراءة الريسوني، “ولولا هذا اليقين لما وجدوا في صف الدفاع عليه أمام محكمة الاستئناف بالدار البيضاء”.

وحول تسييس القضية، أكد المحامي قنديل في تصريحه على هامش محاكمة الريسوني اليوم الاثنين 17 يناير 2022،  “أن تسييس القضية من عدمها، غير مخول للمحكمة، إنما ذلك تقوم به مؤسسات في البلد، مخول لها تكييف القضايا سياسية أو غير سياسية، وأما المحكمة فأمامها واقعة  معينة تناقش فيها”.

واستمعت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، اليوم للصحافي سليمان الريسوني، المتابع ابتدائيا بخمس سنوات سجنا نافذا بتهمة “هتك عرض” شاب، حيث رافع الريسوني عن نفسه بلغة فصيحة مدافعا عن براءته، كما أجاب على كل الأسئلة الموجهة إليه من طرف رئيس الجلسة.

الريسوني الذي بدا في حالة صحية لا بأس بها، عاد في مرافعته إلى لحظة اعتقاله، متمسكا بأنه تم اعتقاله في شكل شبهه البعض بالاختطاف وآخرون شبهوه باعتقال تعسفي، لكنه يبقى اعتقال كان فيه شطط السلطة، مستنكرا كيف تم تصويره لحظة اعتقاله من طرف “صحافة التشهير” التي علمت على اعتقاله حتى قبل تنفيذ الاعتقال وهذا الأمر في حد ذاته يثير الشكوك، يقول سليمان الريسوني.

في المقابل استمعت المحكمة لتصريحات الشاب المشتكي ضد الريسوني، والذي حاصرته هيئة الدفاع بالأسئلة حول تفاصيل الاعتداء الذي قال إنه تعرض له، في وقت رفض الإجابة على العديد من هذه الأسئلة، ليؤكد دفاعه بأن “الأسئلة التي رفض الإجابة عنها تتعلق بحقوقه الشخصية”.

وبعد أربع ساعات من المرافعات، قررت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، تأخير جلسة محاكمة استئناف الصحافي سليمان الريسوني إلى يوم 31 يناير 2022، مع إمكانية استدعاء الشهود إذا اقتضى الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *