مجتمع

الشامي يوصي بتعميم الانترنيت عالي السرعة لتسريع التحول الرقمي بالمغرب (فيديو)

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

قدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عددا من التوصيات والملاحظات لتسريع التحول الرقمي بالمغرب، بحضور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة، المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور.

ومن بين التوصيات التي قدمها المجلس، حسب رئيسه، أحمد رضا الشامي، توفير بنيات تحتية متطورة بهدف تعميم الأنترنت عالي السرعة بمختلف مناطق المملكة في غضون 3 سنوات على أقصى تقدير، مقدما المثال في هذا الشأن بما حققته كوريا الجنوبية في هذا المجال، ما سيساعد، على حد قوله، في استعمال هذه الآلية في الصناعات والمجالات الطبية وشبه الطبية.

كما يدعو المجلس، يضيف الشامي، إلى الاستثمار بشكل أكبر في المجال الرقمي بهدف منافسة الشركات العالمية الكبرى ومحاولة تأسيس مقاولات تضاهيها بالمملكة، مع العمل على بلوغ مساهمات هذا القطاع في الناتج الداخلي الخام إلى 10 في المائة.

وشدد الشامي على ضرورة تعميم الرقمنة في جميع الخدمات العمومية على مدى 3 سنوات، حتى يتفادى المواطنون، على حد قوله، الولوج للإدارات العمومية وأن يصبح قضاء جميع هذه الخدمات متاحا بشكل شامل على مستوى الأنترنت والعالم الرقمي.

ويوصي المجلس، حسب الشامي، بتشجيع الشركات النامية على خلق مضمون رقمي مغربي وتسريع تعميم الأداء عن طريق الهاتف باعتباره مسعا للتحول الرقمي، مع ضرورة تقوية الأمن المعلوماتي والاهتمام بالذكاء الاصطناعي.

وأكد الشامي على أن الرّقْمَنَةُ أصبحت اليوم حاضِرةً في مختلف قطاعات النشاط البَشَرِيّ، مشيرا إلى أن وتيرة التحول الرقمي في المغرب تسارعت على إثر أزمة “كوفيد –”19، حيث ترسخت مكانتها في عادات المستهلكين والمستخدمين، وفي أداء بعض الإدارات العمومية والمقاولات وكذا في عدد من القطاعات.

وأضاف المتحدث ذاته أن الاندماج الرقمي لا يزال يتم بشكل غير منصف بالإضافة إلى خطر تفاقم الفجوة الرقمية وإلى بعض النواقص التي يمكنها أن تعرقل مسار التحول الرقمي على مستوى النسيج المقاولاتي، مشيرا إلى أن الاهتمام بالمجال الرقمي من شأنه الرفع من الناتج الداخلي الخام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • المصطفى تشاح
    منذ سنتين

    نريد بكل قوة توصية المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن تعميم الإنترنيت فائق لجميع المغاربة،لأنه أداة عمل،ومجال تثقيف،وترفيه،وتجارة.......،ونرى إلزامية تامينه للجميع حتى تتدارك الهوة الرقمية.التي تفصلنا عن الشعوب المتقدمة .واعتقد ان السيد الوزيرة المحترمة غيثة مزورلن تخيب الظن،وتاخذ التوصية محمل جد وتطبيق فوري.نظرا لاهمية،ودقة وسرعة الاداةفي تطور المجتمعات،وتعميم المعرفة والبحث العلمي، والتكنولوجي،وشكرا