وجهة نظر

قراءة بتصرف في كتاب السر “The Secret”

الكتاب القنبلة !

كتاب السر ” The Secret ” الصادر في سنة 2006 للمؤلفة روندا بيرن Rhonda byrne الكاتبة والمنتجة التلفزيونية الأسترالية ؛ أحدث رجات علمية في أنحاء العالم، بيعت منه 36 مليون نسخة حتى إلى وقت قريب ، كما ترجم إلى أكثر من 50 لغة ، طارت شهرته في أنحاء العالم وأصبح حديث المجتمعات والميديا الغربية، سيما بعد أن تم توثيقه وإخراجه في شريط سينمائي سنة 2008 . اعتمدت المؤلفة في كتابته على كتاب “علم نيل الغنى Science of getting rich ” لوالاس واتليس Wallas Wattles .

الكتاب من الحجم المتوسط ، يقع في 201 صفحة ؛ حسب النسخة الإنجليزية الأصلية التي هي موضوع مقاربتنا . صدّرت المؤلفة كتابها بمقدمة شرحت فيها جوهر الفكرة التي تتمحور حولها فصول الكتاب، بعد أن استهلتها بأزمة نفسية ألمّت بها، ولم تتجاوزها بسلام إلا بعد اطلاعها على كتاب “علم أن تصير غنيا” الذي كانت ابنتها قد أهدته لها .

“قانون الجذب أوLaw of attraction يمثل حركة فكرية روحية جديدة ؛ تزعم بأن”الأفكار الإيجابية أو السلبية هي التي تجلب التجارب الإيجابية أو السلبية في حياة الشخص” .

المناخ السوسيواقتصادي الذي صدر فيه الكتاب

كانت وما زالت العقيدة الاستهلاكية التي هيمنت على الثقافة الغربية ؛ وما نجم عنها من تفاقم الأوضاع السيكوسوسيولوجية ؛ الهاجس الأساس الذي طبع مساعي الإنسان ونزوعه إلى إيجاد حلول لقضاياه المتأزمة، والتي كشفت عنها تصاعد نسب الانتحار والجريمة وتناول المخدرات والتفكك الأسري ، علاوة على الفراغ الروحي ، فجاءت فكرة الكتاب لتبشر بفكر جديد قمين بأن يقي الإنسان من تردي أوضاعه العامة، وذلك من خلال تبني نهج جديد مع تعاطيه مع محيطه ؛ يقوم على فكرة “قانون الجذب” أو تحويل قواه السلبية المدمرة إلى قوى إيجابية منتجة .

فصول ومناقشات

يتجزأ الكتاب في عشرة فصول رئيسة :
• الكشف عن السر ؛
• تبسيط السر ؛
• كيف تستعمل السر ؛
• عمليات قوية ؛
• السر في اكتساب المال ؛
• السر في اكتساب العلاقات ؛
• السر في اكتساب الصحة ؛
• السر إلى العالم ؛
• السر إليك ؛
• السر إلى الحياة

ذيل الكتاب ببليوغرافيا لنخبة من الأكاديميين في الاقتصاد وعلم النفس المرضي وتدبير الورشات ، لعل أبرزهم : Genevieve Behrand ; Michael B.B ; John Assaral ; Morris Goodman; Marie Diamond; Robert Collier ; Ben Johnson M.d ; Bob Proctor ; Fred Alan World .
لغة الكتاب جد مبسطة ؛ خالية من التعقيدات الأكاديمية ، ليكون في متناول جميع القراء .

قانون الجذب

يقوم على” مبدأ يمكن تلخيصه في ثلاث كلمات بسيطة : الأفكار تصبح أشياء ملموسة..” ؛ “وأفكارك تصبح أشياء في حياتك ؛ قل هذا لنفسك باستمرار ودعها تتسرب إلى وعيك Conscionness وإدراكك Awareness ؛ حينئذ تصبح أفكارك أشياء ، فالأفكار لها جاذبية مغناطيسية مثلها مثل أشياء يجمعها تردد واحد..” ، وللتمثيل لقانون الجذب هذا ، يتصور جون أساراف John Assaraf أن الإنسان هو بمثابة برج للإرسال البشري ، وأن الانسان هو أكثر قدرة من أي برج تلفزيوني قائم على الأرض ، وهو أعظم برج لنقل الذبذبات في الكون..” ، فنقلك للأفكار والتصورات يخلق حياتك وحياة من حولك ” ، وهذا التردد الفيزيائي الذي تنقله يصل إلى خلف المدن والبلدان والعالم ..”.

هناك لغة قائمة على الإيحاء (Suggestibility)، مثل هذا المثال الذي يقدمه جون أساراف :
” أنظر إلى نفسك تعيش في رخاء ، وستجذبه ، فهو دائم الاشتغال ومع أي شخص ” ، فيختم إيحاءه بجملة إنشائية : “إن أخطر وأسوا وباء شهدته البشرية منذ قرون وحتى الآن هو ” لا أريد” ، فقانون الجذب لا يحفل بما إذا كنت ترى شيئا جيدا أو سيئا ، راغبا فيه أم لا .. فهو يستجيب لأفكارك ، لهذا ؛ فإذا كنت تنظر إلى جبل من الديون وتشعر نحوه برهبة ، فهو مؤشر على أنك وضعت نفسك خارج الكون..” ، فقانون الجذب هو قانون طبيعي ؛ فحينما تركز أفكارك على شيء ترغب فيه فأنت ؛ في هذه الحالة ؛ تستدعي Summoning ما تريده مع أقوى طاقة في الكون ..” ،

إن قوى الجذب هي دائمة الاشتغال، حتى ولو ذهبنا إلى النوم ، لهذا ” إجعل أفكارك جيدة قبل ذهابك لمخدع النوم” .

وترى ليزا نيكولس Lisa Nichols إحدى الفعاليات المساهمة في التعريف بقانون الجذب أن هذا الأخير “.. يقوم على ثلاثة ركائز : السؤال(الطلب) ؛ الإيمان (believe ؛ ثم التلقي (receive ) ، فالإيمان هو الاعتقاد بأن رغبتك هي ملك لك ، وما ترغب فيه يستدعي منك إيمانا راسخا ” Unwavering ” وفي ذات السياق يشبه رغباتك بطفل لا يهدأ له بال حتى تتحقق رغباته ” ، وليس هناك حلم لا يمكن تحقيقه ، إن هذه الركائز مجتمعة يمكن معاينتها في قصة علاء الدين والمصباح السحري ، فيكفيه المسح عليه حتى يحضر لديه خادمه مزمجرا “لبيك ..كل شيء بين يديك !” .

وفي فقرة لافتة تقرأ : ” يشعر الكثير من الناس بأنهم عالقون أو مسجونون أو محاصرون بسبب ظروفهم الحالية. مهما كانت ظروفك الآن ، فهذا هو واقعك الحالي فقط، وسيبدأ الواقع الحالي في التغير نتيجة للبدء في استخدام السر ”

A lot of people feel stuck or imprisoned or confined by their current circumstances.Whatever your circumstances right now, that is only your current reality, and current reality will begin to change as a result of beginning to use the secret. “

ولإدراك المال والتركيز على الغنى، فيستحيل تلقي مزيدا من المال في حياتك حينما يكون تركيزك على قلته ، كذلك حينما تريد جذب علاقة Relationship ،تحقق من أفكارك وكلماتك والظروف المحيطة .. ألا تتناقض مع رغباتك ، فبدلا من التركيز على مشاكل العالم ، وجّه اهتمامك وطاقتك للثقة والحب والرخاء Abundance والتربية والسلام” ، فكل شيء طاقة ، فأنت قوة جاذبية للطاقة، لذلك فأنت كهربائيا تنشط وتولد كل شيء لنفسك..” ، يعني هذا “أنك كائن روحاني ذو طاقة ، والطاقة لا يمكن خلقها أو تدميرها ، فهي تتغير في الشكل ، والجوهر الخالص دوما كائن وسيكون أبداً”

عصارة الكتاب

يختتم بتعليمات وكأنها عصارة لما جاء فيه: ” We are in the midst of a glorious era , as we let go of limiting thoughts, we will experience humanity’s try magnificence in every area of creation”
“ نحن في خضم عصر مجيد ، حيث نتخلى عن الأفكار المقيدة ، سنختبر روعة التجربة الإنسانية في كل مجال من مجالات الخلق”

+ + + + +

إنه لمن الصعوبة بمكان الاعتقاد بأن تحقيق رغبات الإنسان تتم بمجرد رسم أماني وتصور جريانها في الواقع ، ويبدو ؛ من قبيل السحر ؛ تحويل الأحلام والرغبات إلى واقع ، وحتى الأمثلة المنبثة في سياقات وفصول الكتاب تبدو من قبيل الخيال تعميمها على جميع الحالات ، مثل “المرأة المصابة بسرطان الثدي والتي عوفيت منه فقط بالإيحاء إلى نفسها ومشاعرها بأنها سليمة وأن مرضها مجرد وهم ”

كما أن تحقيق الرخاء أو بالأحرى التخلص من فواتير الديون ، فقط بتصور أو استحضار أفكار جديدة بأن صاحبها سدد كل ما في ذمته ، أو بتخمين حصوله على ثروة جعلته ؛ بين عشية وضحاها؛ يتخلص نهائيا من مديوناته ، لا يمكن للعقل تصوره ،

فالتبشير ببزوغ عهد روحاني جديد ، يرتكز على التصميم والتعاطي فقط مع الأفكار السلبية الهدامة هو حلم يكذبه الواقع ، فنيل المرامي وبلوغ الأهداف يستلزم تصميما وإرادة صلبة ، لكنها غير كافية ما لم تقترن بالعمل الدؤوب والصبر على المكاره .

آراء أكاديميين حول الكتاب

أجمع معظمهم على الرأي القائل بأن الكتاب قصة خيالية من الروع الرفيع ، ولا يمكن بحال أن ترتقي إلى واقع فعلي ، فيما ذهبت عينة من الآراء إلى وجود تعارض كبير بينه وبين القيم الدينية ، دون أن نغفل وجود رأي يصف أصحابه بأن الكتاب كان أغبى شيء اطلعوا عليه ، وهناك رأي فيزيائي يقول معقبا على فكرة “الجذب” :” .. إذا احتكمنا إلى قوانين الفيزياء سنجد أن الأضداد هي التي تتجاذب وليس المتشابهات ، وبشكل عام يمكن اعتبار كتاب السر لا علاقة له بالعلم ، ولا يمكن للمرء أن يحظى بالأشياء لمجرد التفكير والأماني ، فالأماني والأفكار لا تجعل من الحلم حقيقة ، وعلى حد زعم نظرية الجذب بأن كل حلم قابل للتحقق ، يعني بمعنى أو آخر ؛ أن الغاية تبرر الوسيلة النظرية التي ابتكرها مكيافيلي في كتابه الشهير “الأمير” . وتعني السرقة والقتل والاختلاس وسفك الدماء لتحقيق الغايات والمرامي .

كتاب آخرون نسجوا على منوال “السر”

هناك كتب ظهرت في خضم موجة فكرية أسس لها كتاب السر ، نذكر من بينها : هل حياتك مخطط لها is your life mapped out?” ؛ خلق حياتي Creat my life ؛ مسقبلك بين يديك Your future in your hands

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *