اقتصاد

90 في المائة من المقاولات الصناعية استفادت من التمويل بشكل عادي في الفصل الرابع من 2021

أفاد بنك المغرب أن الولوج إلى التمويلات البنكية كان “عاديا” حسب 90 بالمائة من أرباب المقاولات الصناعية بالمغرب، و”صعبا” بحسب 9 بالمائة منهم، برسم الفصل الرابع من سنة 2021.
وحسب نتائج الاستقصاء الفصلي حول الظرفية لبنك المغرب، فإن هذه الحصص بلغت على التوالي 84 بالمائة و11 بالمائة في قطاع “الصناعة الغذائية”، و84 بالمائة و16 بالمائة في قطاع “الميكانيك والتعدين”، و77 بالمائة و23 بالمائة في “النسيج والجلد”.
وبالمقابل من ذلك، أوردت أغلب المقاولات العاملة في قطاع الصناعة “الكيماوية وشبه الكيماوية” والصناعة “الكهربائية والإلكترونية” أن الولوج إلى كان “عاديا”.
وتميزت كلفة القروض بنوع من الاستقرار في كل فروع الأنشطة، باستثناء “النسيج والجلد”، حيث أشارت 67 بالمائة من المقاولات إلى تسجيل استقرار في كلفة القروض، بينما صرحت 33 بالمائة تسجيل ارتفاع.
وبخصوص نفقات الاستثمار، فقد عرفت في الفصل الرابع من 2021 استقرارا حسب 52 بالمائة من المصنعين، وارتفاعا حسب 28 بالمائة المتبقية. وبلغت هذه الحصص على التوالي 78 بالمائة و14 بالمائة في صناعة “النسيج والجلد”، و54 بالمائة و36 بالمائة في “الصناعات الغذائية”، و39 بالمائة و42 بالمائة في الصناعات “الكيماوية وشبه الكيماوية”.
من جهة أخرى، ترى نسبة 51 بالمائة من المقاولات العاملة في قطاع “الميكانيك والتعدين” تسجيل استقرار لتكاليف الاستثمار، و46 بالمائة أكدت وجود انخفاض؛ بينما صرحت أغلب المقاولات العاملة في قطاع الصناعة “الكهربائية والإلكترونية” تسجيل استقرار في هذه التكاليف. وبخصوص الفصل المقبل، يستبق 51 بالمائة من المصنعين تسجيل استقرار في تكاليف الاستثمار، في حين يتوقع 43 بالمائة منهم ارتفاعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *