مجتمع

التامك يقلص اختصاصات المديريات الجهوية ويوسع صلاحيات مدراء المؤسسات السجنية

قرر المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، التقليص من اختصاصات المديريات الجهوية مع توسيع صلاحيات مدراء المؤسسات السجنية.

وحسب مذكرة للمندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حول اختصاصات المصالح اللاممركزة، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، “فقد تقرر إعادة النظر في طبيعة المصالح اللاممركزة وفق مقاربة متكاملة ومتعددة الأبعاد تروم مراجعة أدوار ووظائف مختلف مصالح هذه المندوبية العامة”.

ويرتكز المنظور الجديد، حسب المذكرة ذاتها، على تعزيز دور البعد المحلي والإقليمي في تدبير شؤون الساكنة السجنية والمرتفقين وذلك بالارتقاء بمكانة ودور المؤسسة السجنية من جهة، وإعادة تحديد اختصاصات المصالح الجهوية بما يمكن من إبراز دورها في التنسيق والتمثيل على المستوى الجهوي وتنمية علاقات التعاون والشراكة مع القطاعات ذات الصلة بتنفيذ اختصاصات المندوبية العامة، من جهة أخرى.

كما تقرر تفويض مجموعة من الاختصاصات التدبيرية للمؤسسات السجنية، باعتبارها وحدات القرب خاصة، على مستوى تدبير شؤون الموظفين والتدبير الإداري والمالي وتدبير برامج وأنشطة الجمعيات لفائدة السجناء في مجال إعادة الإدماج والرعاية الصحية وفقا للمساطر المعمول بها.

وحسب مذكرة التامك، فمن بين الاختصاصات التي سيتم تفويضها للمؤسسات السجنية، تمثيل القطاع في اجتماعات اللجنة التقنية المحدثة على صعيد العمالة أو الإقليم وكذا في مختلف اللجان القطاعية أو الاجتماعات ذات الصلة على المستوى الإقليمي، مع التنسيق مع مختلف السلطات على المستوى المحلي وإعداد تقارير دورية حول مختلف أنشطة المؤسسة وسير العمل بها.

كما تمت، حسب المذكرة ذاتها، إعادة النظر في الاختصاصات المفوضة للمصالح الجهوية عبر تطوير دورها في التمثيل والتنسيق على المستوى الجهوي خاصة مع مختلف السلطات والشركاء، بما يمكن من استحضار المؤسسة السجنية في مختلف المخططات التنموية وضمان التقائية البرامج المسطرة في استراتيجية المندوبية العامة مع مختلف البرامج الحكومية على المستوى الجهوي.

وستتولى المصالح الجهوية، تمثيل المندوبية العامة لدى مختلف السلطات على المستوى الجهوي، تنسيق انشطة المؤسسات السجنية على المستوى الجهوية، مع تطوير علاقات التعاون والشراكة مع مختلف المتدخلين في الشأن السجني على المستوى الجهوي، إضافة للقيام بالمهام التي تكلف بها من طرف المصالح المركزية وإعداد تقارير دورية حول مختلف أنشطتها۔

وجدد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، التأكيد على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتفعيل هذه الدورية كل في مجال اختصاصه والحرص على تعبئة وترشيد كل الإمكانيات المادية والبشرية المتوفرة، مع التأكيد بأنه يتعين على مديري المؤسسات السجنية وكذا المسؤولين الجهويين التواصل والتنسيق المستمر والمباشر مع المصالح المركزية، التي ستعمل، حسب المصدر ذاته، على تطوير آليات وتتبع تنفيذ البرامج وتقييم الأداء، مذكرا بأنه تم تشكيل لجنة مركزية لمواكبة المصالح الجهوية والمؤسسات السجنية لضمان ضبط عملية إعادة تنظيم وتوزيع الاختصاصات وتحقيق الأهداف المتوخاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *