الحمداوي يناقش بدائل وخيارات العمل الإسلامي في كتاب جديد

الحمداوي يناقش بدائل وخيارات العمل الإسلامي في كتاب جديد

17 ديسمبر 2016 - 04:52

أصدر القيادي في حركة التوحيد والإصلاح والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، محمد الحمداوي، كتابا جديد تحت عنوان "العمل الإسلامي – بدائل وخيارات"، وذلك في إطار "سلسلة فقه الإصلاح" التي يعدها قسم الإنتاج العلمي والفكري للحركة.

الكتاب الجديد للرئيس السابق لـ"التوحيد والإصلاح"، يناقش إشكالات وإكراهات ونجاحات وإخفاقات العمل الإسلامي، ويقدم اجتهادات من واقع معين وتجربة معيشة، حيث يطرح اختيارات واجتهادات حركته في عدد من القضايا لتوثيق تجربة الحركة الإسلامية بالمغرب.

ويتألف الكتاب من 6 فصول، يتطرق فيه المؤلف في الفصل الأول إلى أبرز المراجعات والتحولات التي طبعت اختيارات التجربة التي عاشها الحمادوي، ويناقش في الفصل الثاني الذي يحمل عنوان "الإصلاحيون، بين التغيير الجذري والبناء التراكمي"، أبرز البدائل والخيارات التي توالت على طريق الإصلاح.

الفصل الثالث للكتاب يحمل عنوان "العمل الجماعي بين وحدة التنظيم ووحدة المشروع"، والفصل الرابع: "التربية بين التواصي الجماعي والمسؤولية الفردية"، والفصل الخامس بعنوان: "المقصد العام بين إقامة الدين وإقامة الدولة"، والذي انتصر فيه لرحابة وسعة إقامة الدين على حساب مطلب إقامة الدولة الذي عرف تضخما ملحوظا عبر عقود من الدهر في التجربة الإسلامية.

الحمداوي ختم كتابه بمحورية إشكالية المشروعية بين المؤسسين والمؤسسات، وهي الإشكالية التي عاشها المؤلف قولا وفعلا خلال مراحل مسؤوليته.

الرئيس الحالي لحركة التوحيد والإصلاح، عبد الرحيم شيخي، أوضح في تعليقه على الكتاب، أن هذا الكتاب هو مساهمة في توثيق تراث فكري وتصورات واختيارات تجربة لم تجد في أغلبها طريقها للتدوين والانتشار الواسع.

وأشار إلى أن الحمداوي يسهم أيضا في كتابه هذا في عرض تجربة قابلة للمدارسة والنقد والاستفادة من قبل الآخرين خصوصا باقي مداس العمل الإسلامي.

يُذكر أن الحمداوي سبق له أن أصدر عددا من المؤلفات، أبرزها كتاب "الرسالية في العمل الإسلامي: استيعاب ومدافعة"، وكتاب "في العلاقة بين الجماعة والحزب: قراءة واقعية للتجربة المغربية".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

طاكسي بيض

بعد نجاحه .. الخياري يكشف مفاجأة لمعجبي فيلم “طاكسي بيض”

محسن صلاح الدين

“أزمة قلبية” تُدخل المغني المغربي محسن صلاح الدين المستشفى (صورة)

دنيا بوطازوت وزوجها

من البرتغال.. بوطازوت للعمق: الغربة صعبة والأمومة غيرت في الكثير وتجربة الغناء “واردة”

تابعنا على