سياسة

وهبي يرمي بكرة لهيب الأسعار في ملعب حكومتي البيجيدي والسياق الدولي (فيديو)

حمل الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، مسؤولية الوضع الصعب الذي يعيشه المغرب مؤخرا، إلى حكومتي بنكيران والعثماني، مؤكدا أن هذه الحكومة تقوم بإصلاح وتصريف نتائج سياسة دامت 10 سنوات.

وأضاف وهبي ضمن تصريح صحفي عقب اجتماع للأغلبية الحكومية، الثلاثاء، أن الجفاف وما له من نتائج، والوباء وما له من نتائج أيضا، تضافرت وأصبحت ضغطا على الحكومة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على مجموعة من القرارات من أجل الحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة.

من هذه القرارات، سجل وهبي دعم الحكومة لقنينات الغاز بـ18 مليار درهم، والماء الصالح للشرب بـ3 ملايير درهم، وثمن الكهرباء بـ14 مليار درهم، والسكر بـ3 ملايير درهم، مضيفا أن كل هذه المبالغ رصدتها الحكومة من أجل خفض الضغط على الأسعار.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار بعض المواد مرده إلى ضغط السياق الدولي المرتبط بالنزاعات التي تؤدي إلى ارتفاع ثمن المنتوجات الطاقية، وبالتالي ارتفاع أسعار كثير من المواد المطلوبة في الاستهلاك اليومي.

وزاد قائلا: “مقدمون على رمضان وهناك قرارات أخرى ستعلن عليها الحكومة، بما فيها مراقبة الأسعار”، مضيفا أن “الحكومة ستتخذ أيضا قرارات في الأسبوع المقبل، وسنكون حاضرين مع المغاربة لمواجهة هذا الضغط”.

وأبرز، أن المغرب هو ضحية للجفاف والوباء، وأن الحكومة تحاول أن تبحث عن التوازن وتقدم خدمات للمواطنين وتصحح سياسة دامت 10 سنوات، تؤدي هذه الحكومة ثمنها، مضيفا بالقول: “متفائل لتجاوز هذه الأزمة لأن هناك إرادة من هذه الحكومة تحت قيادة رئيس الحكومة وتوجيهات الملك”.

وشدد على أن الحكومة تشعر بالمغاربة وتتحمل مسؤوليتها، ولهذا السبب تم عقد هذا اللقاء، مبرزا أن الحكومة تواجه هذا ضغط الطقس والوباء والوضع الدولي بأغلبية متراصة ومنسجمة ومتضامنة لإيجاد الحلول في أقرب الأوقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *