خارج الحدود

أوكرانيا تعلن مقتل 198 مدنيا في الغزو الروسي.. والرئيس زيلينسكي يرفض عرضا أمريكيا 

قال وزير الصحة الأوكراني إن 198 مدنيا بينهم أطفال قُتلوا خلال الغزو الروسي للبلاد، مشيرا إلى إصابة أكثر من ألف مدني آخر في العمليات العسكرية الروسية، بينهم 33 طفلا، كما اتهمت السلطات الأوكرانية الجيش الروسي باستهداف المستشفيات والملاجئ والمنشآت المدنية.

وفي هذا الصدد، أعلنت بلدية العاصمة كييف عن تعليق عمل ميترو الأنفاق وتحويل منشآته إلى ملاجئ، فيما تتواصل طوابير من النازحين في التوجه نحو المعابر الحدودية مع الدول المجاورة، سواء على القطارات أو الطرق، خاصة صوب الحدود م بولندا ورومانيا

وأعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن ما لا يقل عن 100 ألف أوكراني فروا من منازلهم، مع عبور العديد منهم إلى البلدان المجاورة، مما يؤكد الطبيعة الإقليمية لهذه الأزمة المتنامية، وفق تعبيره.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد كشف عن مقتل أكثر من 130 شخصا، بينهم مدنيون، في اليوم الأول للتدخل العسكري الروسي.​​​​​​

ورفض زيلينسكي عرضا أميركيا بالمساعدة في الخروج من كييف، وقال ردا على ذلك “المعركة هنا، أحتاج إلى ذخيرة وليس رحلة”، وفقا لمسؤول مخابرات أميركي كبير على دراية مباشرة بالمحادثة بين الطرفين، حسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

الخسائر العسكرية

وزارة الدفاع الروسية أوضحت إنها استهدفت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية بصواريخ دقيقة من الجو والبر والبحر، وقدمت جردا للخسائر العسكرية الأوكرانية، مشيرة إلى تدمير 821 منشأة عسكرية، كما أعلنت السيطرة الكاملة على مدينة ميليتوبول.

وقالت الوزارة إنها أسقطت في معارك الليلة الماضية 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيرات أوكرانية، ودمرت 87 دبابة و28 راجمة صواريخ و118 آلية وسيارة، و24 منصة دفاع جوي “إي 300″ و”أوسا” (OSA) و48 رادارا.

كما أعلنت أن الأسطول الروسي دمر 8 زوارق للبحرية الأوكرانية، وأن قواتها سيطرت على محطة كييف للطاقة الكهرومائية، فيما قالت وزارة الطاقة الأوكرانية إن القوات الأوكرانية هي التي تسيطر على محطة كييف للطاقة الكهرومائية شمال العاصمة الأوكرانية.

وفي نفس السياق، أعلن أسطول البحر الأسود الروسي أن 80 عسكريا أوكرانيا استسلموا خلال السيطرة على جزيرة الأفعى وأنه تم نقلهم إلى القرم، فيما أشار نائب رئيس مجلس الأمن الروسي إلى أن العملية في أوكرانيا مستمرة حتى تتحقق الأهداف التي تحدث عنها الرئيس بوتين.

بالمقابل، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية إن الجيش الأوكراني أسقط مروحية عسكرية روسية ومقاتلة من طراز “سوخوي 25” (Sukhoi 25)، وأنها أسقطت 14 مقاتلة روسية و8 طائرات عمودية منذ بداية الهجوم.

ولفتت وسائل إعلام أوكرانية إلى أن من وصفته بالعدو الروسي بدأ تحريك وحداته من الاحتياط على حدودنا، وأن هناك هجوما صاروخيا في كييف على شركة أرسنال للاتصالات الحكومية.

واتهمت وزارة الدفاع الأوكرانية القوات الروسية بارتكاب جريمة حرب أخرى ضد السكان المدنيين في أوكرانيا بقصف مبنى سكني مكون من نحو 17 طابقا، بينما قال رئيس الوزراء الأوكراني، إنه خلال اليومين الماضيين تعرضت مستشفيات ورياض أطفال ودور أيتام للقصف في مدن أوكرانية عدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *