سياسة

المغرب يعلن موقفه الرسمي من حرب أوكرانيا ويدعو لاحترام الوحدة الترابية للدول

أعلنت المملكة المغربية موقفها الرسمي من الحرب الجارية في أوكرانيا عقب قرار روسيا غزوها منذ أول أمس الخميس.

وقال بلاغ لوزارة الخارجية، مساء اليوم السبت، إن المملكة المغربية تتابع بقلق تطورات الوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا.

بحسب البلاغ ذاته، فقدت جددت المملكة المغربية دعمها للوحدة الترابية والوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وأكدت المملكة المغربية تشبثها بمبدأ عدم اللجوء إلى القوة لتسوية النزاعات بين الدول، وتشجع جميع المبادرات والإجراءات التي تسهم في تعزيز التسوية السلمية للنزاعات.

ومساء اليوم أيضا، أعلنت السفارة المغربية بأوكرانيا، عن تخصيص أرقام خضراء مجانية جديدة للتواصل مع مراكز الاتصال، في الدول المجاورة لأوكرانيا، على خلفية الحرب الدائرة هناك.

وأفاد مقتضب للسفارة، اطلعت عليه “العمق”، بأنه “تبعاً لما جاء في بَلاغيْ سفارة المملكة المغربية في العاصمة كييف، وبالنظر إلى استمرار إغلاق الأجواء الأوكرانية، تمّ تخصيص أرقام خضراء مجانية جديدة، للتواصل مع مراكز الاتصال، في الدول المجاورة لأوكرانيا”.

ويتعلق الأمر بالأرقام التالي: بولونيا: 008003211419، رومانيا: 0800410139، سلوفاكيا: 0800601748، هنغاريا: 0680216008.

وجددت سفارة المملكة المغربية دعوتها لكافة المواطنين المغاربة في أوكرانيا، إلى ضرورة الالتزام بالتوجيهات، وتدابير السلامة المحددة من السلطات الأوكرانية.

وكانت السفارة المغربية بأوكرانيا، قد أعلنت، أمس الجمعة، عن نقط العبور الحدودية المفتوحة في وجه المواطنين المغاربة الوافدين من أوكرانيا، وذلك بتعاون مع السفارات المغربية بالدول المجاورة وتنسيقها مع سلطات رومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا وبولونيا.

وأمس الجمعة، نفت وزارة الشؤون الخارجية المغربية، وجود ضحايا أو إصابات في صفوف المغاربة، جراء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، وقال إسماعيل المغاري، وهو مدير بقطاع المغاربة المقيمين بالخارج في الوزارة، “لحد الآن لا إصابات في صفوف المغاربة بأوكرانيا”.

وشدد المغاري، ضمن تصريح لجريدة “العمق”، أن وزارة الخارجية وضعت جميع الإمكانيات اللازمة لتتبع حالة المغاربة المقيمين بأوكرانيا، والذين يتابع معظمهم دراسته بالجامعات الأوكرانية، لافتا إلى أنه منذ 10 أيام تم إحداث خلية أزمة بالوزارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *