سياسة

الخارجية السلوفاكية تؤكد فتح ممر آمن لأكثر من 1300 من مغاربة أوكرانيا

أكد وزير الشؤون الخارجية والأوروبية السلوفاكي، “إيفان كوركوك”، أن جمهورية سلوفاكيا فتحت “ممرا آمنا لأكثر من 1300 مواطن مغربي”، من الفارين من الأراضي الأوكرانية عقب الغزو الروسي الذي بدأ منذ الخميس الماضي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه وزير الشؤون الخارجية والأوروبية السلوفاكي، “ايفان كوركوك”، اليوم الثلاثاء، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والأوروبية السلوفاكي في تغريدة على موقع “تويتر”، أن هذا الاتصال تناول أساسا، الوضع في أوكرانيا، وكذا موضوع استقبال المغاربة المقيمين في هذا البلد الواقع في شرق أوروبا، عبر الحدود السلوفاكية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية والأوروبية السلوفاكي، لبوريطة على “ضرورة مواصلة تنسيقنا الوثيق من أجل عودة سريعة لمغاربة أوكرانيا”.

في سياق متصل، أفادت مصادر دبلوماسية لجريدة “العمق”، أنه إلى حدود الواحدة من زوال اليوم، غادر 3230 طالبا مغربيا أوكرانيا باتجاه المنافذ الحدودية، منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضافت المصادر ذاتها، أن 1500 طالب مغربي غادروا أوكرانيا باتجاه سلوفاكيا، و835 طالبا دخلوا بولونيا، فيما تمكن 549 طالبا مغربيا من دخول رومانيا، و346 وصلوا رومانيا.

وبحسب مصادر “العمق”، فإن 677 طالبا مغربيا تمكنوا اليوم الثلاثاء فقط من مغادرة أوكرانيا باتجاه الدول المذكورة، حيث دخل 242 سلوفاكيا، و216 هنغاريا، و15 بولونيا، و104 رومانيا.

وأمس الاثنين، تمكن 1346 طالبا مغربيا من الخروج من الأراضي الأوكرانية، فيما غادرها 803 طلبة الأحد الماضي، و404 طالبة مغربي السبت الماضي، تشير المصادر الدبلوماسية ذاتها.

وكان مصدر بوزارة الخارجية المغربية، أكد أن 3 آلاف طالب مغربي بأوكرانيا عادوا إلى أرض الوطن، ضمنهم 849 طالبا عادوا عبر 5 رحلات مباشرة لشركتي الخطوط الملكية المغربية والعربية للطيران منتصف فبراير الماضي، وذلك من أصل أزيد من 8 آلاف يتابعون دراستهم بالجامعات الأوكرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *