مجتمع

المغرب يسجل 12 موقعا جنائزيا أثريا ونقوشا صخرية بالصحراء ضمن التراث الوطني

أعلنت المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بالداخلة وادي الذهب، أنها قامت بتنسيق مع المصالح المركزية المختصة، بتسجيل 12 موقعا جديدا للمجمعات الجنائزية الأثرية والنقوش الصخرية، المتواجدة بالجهة، ضمن قائمة التراث الوطني، وذلك من أجل المحافظة على هذا التراث وتثمينه.

وأوضحا المديرية الجهوية للثقافة في بلاغ لها، أن تسجيل هذه المجمعات الجنائزية الأثرية والنقوش الصخرية الجديدة يندرج في إطار اختصاصات قطاع الثقافة ذات الصلة بالمحافظة على التراث الوطني وتثمينه و توفير الحماية القانونية و لاسيما للمواقع الأثرية و البنايات التاريخية ذات القيمة الحضارية.

وأضافت أن تسجيل هذه المجمعات الجنائزية الأثرية والنقوش الصخرية الجديدة يأتي تطبيقا لمقتضى قرار وزير الشباب والثقافة و التواصل رقم 3905.21 بتاريخ 20 دجنبر 2021 الصادر بالجريدة الرسمية عدد 7068 بتاريخ 24 فبراير 2022.

وتتواجد هذه المواقع بجماعة تيشلا بإقليم أوسرد، وذلك في مواقع الركلحمر، وأرجكمة، وأم الرواكن، وأمرصيط، تلكلاكت1 و2 و3، وخشم العي وأم لحياض.

كما تتواجد في جماعة بئر كندور التابعة لإقليم أوسرد، مواقع أثرية هامة ونقوش صخرية وهي موقعي الشيارات 1 و2، ويتعلق الأمر أيضا بموقع أمزيزات السعدان بجماعة العركوب.

وأشار البلاغ إلى أنه، بموجب القانون رقم 22.80، فإنه لا يجوز إحداث أي تغيير في هذه المواقع الأثرية كيفما كانت طبيعتها، إلا بترخيص من المصالح المختصة بوزارة الثقافة.

وكانت وزارة الشباب والثقافة و التواصل قد أعلنت في وقت سابق، أنه على إثر التحريات الأثرية الميدانية المنظمة من طرف تمثيلية المنتزه الوطني للنقوش الصخرية بالجماعة الترابية الجديرية بإقليم السمارة، خلال الفترة الممتدة ما بين 19 الى 23 فبراير 2022، تم اكتشاف عدد من الشواهد الأثرية الفريدة من نوعها على الصعيد الوطني.

وأشارت الوزارة إلى أن تلك الشواهد الأثرية ترجع إلى فترات ما قبل التاريخ، لافتة إلى أنها مواقع متفردة، تشهد بالملموس على نشاط بشري مكثف خلال مراحل تاريخية قديمة، وعلى أن المنطقة لعبت دورا مهما في التواصل الحضاري بين المجموعات البشرية بين شمال المغرب وجنوبه.

ويتعلق الأمر بمآوي الرسوم الصخرية بمنطقة “خنكة اكسات” (أزيد من 10 مآوي)، وهي بمثابة امتداد لمواقع أخرى للرسوم الصباغية الصخرية بالسمارة وبالمنطقة المحادية لها بإقليم طان طان، بكل من مواقع “اشكيك تسميمت” و”فدرة الضبعة” و”واد تسميمت” و”اعوينات ازكر” و”الفرسية” و”جريفية الظميري” و”اركيز لمكاسم” و”بوضهير”.

وبالإضافة إلى مآوي الرسوم الصباغية الصخرية، عثر كذلك ضمن نفس السياق الأثري على عدد كبير من المدافن والمباني المأتمية والطقوسية والتي يرجح ارتباطها بثقافات ما قبل الإسلام، وذلك بكل من تمركزات “امغاد” و”لرماث” و”كارة الحس” و”خنكة اكسات” و”حاسي الجديرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سمير الأصيلي
    منذ سنتين

    هل تم تسجيل موقع امزورة الواقع بجماعة سيدي اليمني والتابع ترابيا لدائرة أربعاء عياشة بإقليم العرائش؟