أخبار الساعة

ما هي أفضل وضعية للنوم الصحي؟

رغم أن ظاهرة النوم لازمتنا مند نشأتنا الأولى في بطون أمهاتنا، إلا أن كثيرين يعانون وهم كبارا من سوء اختيار وضعية النوم الأكثر راحة وفائدة للجسم.

ورغم سعي كثير ممن يعانون من ضعف جودة نومهم إلى العقاقير الطبية والوصفات الشعبية، فرداءة النوم تكون أيضا مرتبطة بالوضعية التي ينام عليها الشخص، مما يتطلب الانتباه إلى اختيار أفضل الوضعيات التي ينصح بها الخبراء والتدرب عليها حتى تتحول إلى عادة.

وحسب “سكاي نيوز عربية”، يأخذ النوم ثلث يومنا، وهو من أهم جوانب الحياة، فهو الوقت الذي نشحن به طاقتنا ونستعد لممارسة نشاطاتنا باختلافاتها، ولكننا نمارس طقوس النوم، كل بطريقته الخاصة.

وحسب نفس المصدر، تختلف طرق النوم من شخص لآخر، حسب التعود والراحة، ولكن لكل طريقة فوائدها وأضرارها الصحية، وهو ما أشار إليه موقع “سليب هيلث سولوشنز” المختص بعلم النوم.

الطريقة الأسوأ للنوم

صحيا، يعتبر النوم على البطن، الأسوأ على الإطلاق، وهي الوضعية التي يمارسها 7 بالمئة من البالغين في العالم.

ووفقا لموقع “سليب هيلث سولوشنز”، يؤدي النوم على بطنك إلى إجهاد الظهر والرقبة. ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل في الألم والأعصاب. قد تلاحظ خدرا أو إحساسا بالوخز في الأطراف. بالإضافة إلى ذلك، فإن تحويل الرأس إلى جانب واحد أثناء الاستلقاء على البطن يمكن أن يحد من الدورة الدموية ويقلل من حجم مجرى الهواء.

إذا وجدت صعوبة في تغيير وضعية النوم على البطن، فحاول تحسينها. حافظ على الرقبة مستقيمة واسند الجبهة فقط على الحافة السفلية للوسادة. بهذه الطريقة، سيكون العمود الفقري في وضع أكثر حيادية مع إتاحة مساحة للتنفس بحرية. يمكنك أيضا محاولة رفع الحوض باستخدام وسادة رقيقة للمساعدة في تخفيف الضغط على أسفل الظهر.

الطريقة الجيدة للنوم

وضع الاستلقاء على الظهر هو ثاني أكثر أوضاع النوم شيوعا، ويتبعها 38 بالمئة من البالغين حول العالم.

النوم بظهرك مسطحا على السرير يمكن العمود الفقري من البقاء في وضع طبيعي أكثر. هذا يمنع بعض آلام الرقبة والكتف والظهر التي تعاني منها المواقف الأخرى.

ومع ذلك، فإن هذا الوضع يؤدي إلى تفاقم الشخير وانقطاع النفس الانسدادي النومي. هذا لأنه مع استرخاء اللسان والأنسجة الرخوة في الحلق، ستسحبها الجاذبية إلى مجرى الهواء.

إذا كنت تستمتع بالنوم على ظهرك ولكنك لاحظت أنه يؤدي إلى آلام أسفل الظهر، فحاول تعديل الوضع. استخدم وسادة منخفضة أو وسادة عنق الرحم لدعم الرقبة ووسادة متوسطة الحجم أو لفة عنق كبيرة لدعم الركبتين. سيساعد هذا في تقليل الانزعاج والضغط على أسفل الظهر.

الطريقة الأفضل للنوم

الطريقة الأفضل للنوم صحيا، وفقا للخبراء، هي وضعية النوم على الجانب، ويمارسها 54 بالمئة من البالغين في العالم.

ويوصي الأطباء وأخصائيي النوم بالوضعية الجانبية لما لها من عدد من الفوائد. باستخدام المرتبة المناسبة، يمكن أن يظل العمود الفقري ممدودا ومحايدا نسبيا عندما تكون على جانبك. هذا يساعد على منع آلام الرقبة والظهر والكتف غير المبررة.

يُنصح أي شخص يعاني من الشخير بصوت عال أو توقف التنفس أثناء النوم بالنوم بجانبه لأن مجرى الهواء أقل عرضة للتضييق حتى عندما يكون الجسم مسترخيا.

وأظهرت الدراسات أنه يمكن أن يقلل من عدد حالات انقطاع النفس ليلا ويوفر نوما أفضل جودة وأكثر راحة. يوصى أيضا بالوضع الجانبي للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، ومشاكل الرقبة والظهر.

بالنسبة للنساء الحوامل، فإن النوم على الجانب الأيسر من الجسم هو الأفضل، خاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل. ويرجع ذلك إلى تعزيز تدفق الدم إلى المشيمة وتحسين وظائف الكلى، مما يساعد على تقليل التورم في أرجل وقدمي الأم.

حقائق مهمة عن النوم

حسب “ويب طب”، يقضي الإنسان ثلث حياته نائمًا، لذا يعد النوم أمرًا هامًا لا يستهان به، فهو يسمح لأجهزة الجسم بالراحة، وله مساهمة هامة في قدرتنا على الأداء بفعالية وكفاءة خلال اليوم.

وحسب نفس المصدر، بسبب أهمية النوم للجسم ينصح به ما بين 8-7 ساعات يوميًا، ومن المهم معرفة حقائق عن النوم الاتية:

  1. نوم المراهقين لفترات كافية مهم جدًا

على المراهقين أن يناموا فترة كافية، لكن للأسف العديد منهم لا يحصلون على قسط كاف من النوم أو لا يتبعون التوصيات، وهذا يؤثر على قدرتهم في التركيز والنجاح في الدراسة.

في هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن لتوقيت النوم أهمية كبيرة، فالنوم في الصباح أقل فعالية من النوم في الليل.

  1. النوم يؤثر على الهرمونات

تحدث عمليات مهمة جدًا خلال النوم مرتبطة بالهرمونات، مثل إفراز الاتي:

  • هرمون النموخلال الساعات الأولى من النوم.
  • هرمون الكورتيزولفي نهاية النوم.
  • هرمون الميلاتونين، وهو هرمون اخر مثير للاهتمام، حيث أنه أحد العوامل الرئيسة التي تؤدي إلى النوم.

في الصباح عند الاستيقاظ يزيد إفراز الكورتيزول في الدم، بينما في ساعات المساء ومع اقتراب موعد النوم وعند بدايته، فإن الكورتيزول في الدم ينخفض وهذا يساهم في أن يستعد الجسم للنوم.

  1. النوم له علاقة بالإصابات الرياضية

تبين أن هناك علاقة بين قلة ساعات النوم والإصابات الرياضية وهذا الأمر خطير، وخاصةً لدى الأطفال والمراهقين.

  1. النوم له تأثير على الإدراك

وجدت علاقة بين قلة النوم وبين تضرر المهارات المعرفية والحركية الدقيقة لدى الرياضيين على وجه الخصوص.

  1. النوم المريح يحتاج إلى عدة أمر هامة

النوم المريح يتم من خلال اتباع الممارسات الاتية:

  • الحفاظ على جماليات الجسم، وذلك بالاستحمام، وتنظيف الأسنان.
  • النوم دون ضوضاء.
  • تناول وجبة عشاء خفيفة.
  • الحفاظ على الهدوء النفسي دون توتر.
  • النوم في الظلام.
  • الحفاظ على درجة حرارة مناسبة في غرفة النوم، بحيث لا تكون باردة جدًا وليست حارة جدًا.
  1. ممارسة الرياضة قبل النوم لا ينصح بها

لا ينصح بالقيام بالتدريبات اللاهوائية المكثفة أو القيام بالتدريبات الهوائية بوتيرة نبض مرتفعة قبل وقت قريب من موعد النوم، لأن ذلك يؤثر سلبًا على جودته.

  1. السمنة تقلل من جودة النوم

ترتبط السمنة مباشرةً بتدهور جودة النوم وبزيادة خطر حدوث توقف التنفس أثناء النوم أي ما يعرف بمتلازمة توقف التنفس أثناء النوم، والتي تعد أحد اضطرابات النوم.

  1. النوم الرديء يسرع الشيخوخة

الذين ينامون أقل من 6 ساعات ليلًا يسببون لأنفسهم أضرارًا صحية خطيرة، وينعكس ذلك سلبيًا على عمليات إعادة تجديد الخلايا في الجسم مؤديًا ذلك إلى الشيخوخة.

النتيجة المثيرة للاهتمام هو أن الضرر يبدأ بالحدوث بعد أسبوع فقط من عدم النوم الكافي.

  1. ساعات النوم تقل مع التقدم في السن

مع التقدم في العمر تقل ساعات النوم تدريجيًا ويرافق ذلك العديد من فترات اليقظة لدى الإنسان والثدييات الأخرى، وذلك كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية.

تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه المشكلة تكون خطيرة خاصةً لدى المرضى المصابين بالزهايمر.

  1. درجة تعليم الوالدين تؤثر على نوعية نوم أطفالهم

اتضح أن هناك علاقة كهذه، حيث أنه لدى الوالدين الأكثر تعليمًا تكون جودة نوم الأطفال أعلى، كما أن سن الوالدين له علاقة أيضًا بموعد نوم الأطفال، فعندما يكون الوالدان أصغر سنًا فإن أطفالهم ينامون في وقت مبكر أكثر.

طرق تشخيص مشاكل النوم:

عند وجود مشاكل في النوم، فمن المهم تشخيص ذلك بطريقة بإجراء مجموعة من الفحوصات المخبرية تتمثل أغلبها في الاتي:

  • فحص قوة الدم.
  • فحص السكري.
  • فحص هرمونات الغدة الدرقية.
  • فحص البول.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *