مجتمع

الإدريسي تهاجم زيان: النضال ليس تحريض مغاربة الخارج بالمنطق الهدام لمغاربة الداخل (فيديو)

قالت المحامية عن هيئة الدار البيضاء، عضو المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لحقوق الضحايا، مريم جمال الإدريسي، إن “تعمد النقيب الأسبق محمد زيان دعوة مغاربة الخارج لفتح حسابات الكترونية للهجوم على مؤسسات الدولة، ليس نضالا حقيقيا”، لأن النضال الحقيقي حسب المحامية، هو “السعي للدفاع عن الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وغيرها”.

و”ظهر مؤخرا”، تقول الادريسي في تصريح للصحافة، “من يدعون النضال في استغلال للظروف الصعبة التي يعيشها بعض المواطنين المغاربة، وتوجيه السب واللوم والقذف والتشهير وكل ما يعتبر إخلالا حسب القانون الجنائي”، مضيفة أن تصريحات النقيب محمد زيان الذي ناشد مغاربة الخارج لإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لممارسة المعارضة “بالمنطق الهدّام، ليس بمعارضة ولا بنضال ومن شأنه أن يؤثر هذا النوع من الإعلام على مغاربة الداخل”.

ووجهت الإدريسي سهام الانتقاد إلى محمد زيان، ودعته تقبل الرأي الآخر، “فكل من يدعي ثقافة النضال الحقوقي في إشارة لزيان، فمن واجبه تقبل الرأي الآخر”، وذلك ردا على تصريحاته، علما أن زيان يتابع قضائيا من طرف المحكمة الابتدائية بالرباط بثلاث سنوات حبسا نافذة.

وسجلت المحامية بهيئة الدار البيضاء، أن “المناضلين الحقيقيين علمونا أن ننتقد ونمارس المعارضة من الداخل لا التوجه إلى الخارج وتوجيه سهام النقد والهدم لمؤسسات الوطن، ولا يمكن التشجيع على إنشاء مواقع خارجية للمس بالأعراض والحياة الخاصة للناس لأنه أسلوب مرفوض، لأن المناضل هو من يوزع ثقافة السلم والأمان والعيش في المجتمع في ثقافة الاحترام فيما بيننا” حسب تعبيرها.

وأضافت الادريسي أن “الضغط الاجتماعي ليس مبررا للدعوة إلى ممارسة الفوضى وتخريب ممتلكات الدولة وحل المؤسسات الأمنية، لأن ذلك تصريف لخطاب العنف والكراهية وهذا ليس نضالا”، مردفة أنه لا وجود لدولة في العالم تعيش بدون مؤسسات أمنية، متسائلة: كيف يمكن أن نوفر الأمن والأمان للمواطنين بعد حل المؤسسات الأمنية؟ مستغربة في حديثها وهي تنتقد زيان، أنها لم تر في حياتها مناضلا يدعو إلى حل مؤسسات الدولة.

وحذرت الادريسي زيان من “استغلال حسابات ضيقة واستغلال ضحايا الاعتداءات لمصالحه الشخصية وأحقاده، لتهديد الوطن، لأن حب الوطن يجب أن يساوي حب الفرد لأولاده وملكه”، مشيرة إلى “أن زيان يحمل فكرا متطرفا داعيا للتمييز والكراهية والعنف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • كونك محامية لايعني لك الحق في جرد الآخر من وطنيته
    منذ سنتين

    كل من إنتقد أوعارض النظام بالنسبة لك إنفصالي ويخدم جهة معادية للمغرب. أغلب المغاربة يعرفون أن توفيق بوعشرين إعتقل بتهم مفبركة وكل المغاربة يعرفون جيدا من… باركا من البهرجة الخاوية هو راه قدر يقول لي مقدروش يقولوه بعض السياسيين لي نهبوا البلاد أو باقين كيحلبوا فيها انتي يلاه تزاديتي بغيتي تعلميه اشنوا يكول لا داعي لسياسة استحمار او لغميق تلفيق اكاذيب نحن نتابع كل ما يقال في الساحة السياسية.النقيب زيان مشكلته مع شخص او اشخاص وليس مؤسسات.طالب بذهب طاطا وهذا من حقه كمواطن مغربي وحقنا نحن كشعب مع ان المؤسسات ليست مقدسة ويمكن انتقادها وحتى مهاجمتها، فلم اسمع زيان يوما يهاجم المؤسسات، المشكل في بعض من اصبحو يختزلون المؤسسات في اشخاص بعينهم.