مجتمع

التمور الجزائرية تغزو الأسواق المغربية.. وتاجر يكشف سر الإقبال عليها وحقيقة تسببها في السرطان (فيديو)

تعرف الأسواق المغربية، خلال الأيام القليلة التي تسبق شهر رمضان، تواجد تمور جزائرية بشكل كبير، لاسيما بالمدن المتاخمة للحدود مع الجزائر، كوجدة وبني درار تحديدا.

وأمام ارتفاع الطلب على التمور خلال هذه الفترة، تلبي الأسواق المغربية حاجة مستهلكي هذه المادة التي لا تخلو منها موائد الإفطار بمختلف ربوع المملكة، من مصادر ودول مختلفة ضمنها الجارة الجزائر، حيث رصدت كاميرا “العمق” بسوق الفلاح بوجدة، تمورا قادمة من مدينة بيسكرة، تحمل إسم “دقلة نور”، الأكثر شهرة ومبيعا ضمن تمور الجزائر، والمعروفة أيضا بالعرجون.

وعن كيفية استيراد هذه التمور، في ظل وقف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والذي ترتب عنه منع الرحلات الجوية والبحرية فضلا عن البرية المغلقة منذ 28 سنة، فضلا عن توقف نشاط التهريب المعيشي منذ سنة 2014، يقول أحد التجار بسوق الفلاح بوجدة، في تصريح للعمق، إنه يتم استيراد هذه التمور بشكل قانوني، وذلك انطلاقا من موانئ الجزائر نحو اسبانيا ثم نحو بني أنصار بالناظور، أو ميناء الدار البيضاء ومن ثم نحو مختلف المحلات التجارية.

وبخصوص شعبية تمور الجزائر، يقول التاجر، إن الأمر يتعلق باعتياد ساكنة المناطق المحاذية للحدود على نوعية هذه التمور، منذ عصر التهريب المعيشي، وكذلك لإنخفاض سعرها مقارنة مع جودتها، إذ يتراوح ثمن الكيلوغرام الواحد بين 30 درهما و45 درهم.

وفيما يتعلق بالحديث الرائج بقوة عن جودة هذه التمور، وفرضية توفرها على “مواد مسرطنة”، دافع المتحدث للعمق، عن سلعته، متحججا بكون هذه التمور تلج السوق المغربي بشكل قانوني وتمر عبر إجراءات جمركية ومراقبة دقيقة من قبل المكتب الوطني للسلامة الغذائية “أونسا” وبالتالي لا يمكن الحديث عن إمكانية تسببها في السرطان، على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • سعيد من الرباط
    منذ سنتين

    من يشتري الثمور الجزائرية فهو يساهم في تسليح مرتزقة البوزبال و إغناء الطغمة العسكرية الفاسدة. لا نريد أن نساهم في اقتصاد دولة تسعى جاهدة لتخريب كل ما هو مغربي. أجزم أن كل من يساهم في بيع هذه الثمور أو الترويج لها فهو خائن وليس له ذرة من الوطنية.

  • محمد
    منذ سنتين

    من قاطعنا مقاطعه بدون نقاش

  • عباس
    منذ سنتين

    كيف لنا الإقبال على دعم اقتصاد من اراد تدميرنا وخنقنا ولم يترك شيء سواء إنساني أو أخلاقي لم يواجهنا به لو كان الأكسجين بين يديه لا خنقنا وسبخان الله بوقاحة بعض التحار استوردو سلعته لدعم اقتصاده كان التمور مقطوعة عبر الوطن العربي وغيره الرحاء مقاطعة هذه ه البضاعة لتعم الخسارة عل من استوردوها ليكونو ا عبرة لا تم لا لتمور الجزائر

  • عابر سبيل ١
    منذ سنتين

    ينقصنا الروح الوطنية من أساء لبلادنا نقاطعه ومقاطع منتوجاته. لقد قطعوا الغاز و الجو والعلاقة ونحن نستورد بضاعتهم .

  • ali
    منذ سنتين

    التمور الجزائرية هي تمور ذو جودة جيدة رغم ارتفاع سعرها. أما التمر المغربي فهو غير موجود و ذو نوعية ضعيفة. شكرا الجزائر ليبيا تونس و الاردن. أين هو المخطط الاخضر أين مطيشة أين الحوت ؟ 140 مليار درهم تخسرات على المغرب الأخضر من أفضل تمور اللهم بارك هي تمور الجزائرية ديما تانشريها هي هي فيها واحد لدة عجيبه تمر الجزائر احسن تمر ف العالم