أخبار الساعة، سياسة

بلينكن: لقاء جيد جمعني بأخنوش وسندعم ريادة المغرب في إفريقيا

وصف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لقاءه، أمس الثلاثاء، برئيس الحكومة عزيز أخنوش بـ”الجيد”، مؤكدا أنهما ناقشا الجهود المبذولة لتعزيز ريادة المملكة الاقتصادية في إفريقيا.

وقال بلينكن في تغريدة على “تويتر”، “لقاء جيد في الرباط اليوم مع رئيس الحكومة المغربية عزيز اخنوش. ناقشنا الفرص والتحديات التي تواجه المغرب، والجهود المبذولة لتعزيز ريادته الاقتصادية في إفريقيا، وسبل الدعم الأمريكي الإضافي لمبادرات المغرب”.

وأمس الثلاثاء، استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب. وشكل هذا اللقاء، بحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، “مناسبة لتجديد التأكيد على جودة علاقات الصداقة العريقة التي تجمع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية”.


وخلال اللقاء أكد الجانبان عزمهما مواصلة التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية.كما سلطا الضوء على الوضعية العالمية والتحديات التييواجهها التعافي الاقتصادي العالميمن أجل الخروج من تداعيات وباء كورونا، لاسيما في ظل موجة ارتفاع أسعار المواد الأولية بالعالم واستمرار اضطرابات سلاسل التوريد.

وتطرق الجانبان من جهة أخرى لآفاق تطوير المبادلات التجارية وتشجيع مبادرات الاستثمار. وفي هذا الإطار، نوه رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، بالدينامية الإيجابية التي تطبع الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، معربا عن رغبته فيالإرتقاء بها إلى مستوىتطلعات البلدين.

وأوضح رئيس الحكومة، بأن المملكة باشرت تنزيل مجموعة من الاستراتيجياتوالأوراش المهيكلةتحت قيادة الملك محمد السادس، مؤكدا بأن الحكومة وضعتمجموعة من الإجراءات الكفيلة بتقليل تداعيات جائحة كورونا وتحفيز الاستثمار الخاص وتحقيق الانتعاش الاقتصادي.

ومن جهة أخرى، أكدرئيسالحكومة، بأن المغرب يواصل تنفيذ مختلف التزاماته فيما يخص برنامج تحدي الألفية، الموقع بين حكومة المملكة المغربية ونظيرتها الأمريكية ممثلةب”هيئة تحدي الألفية”، منوها في نفس الوقت بالتقدم الملحوظ المسجل على مستوى تنفيذ مختلف المشاريع التي يشملها برنامج التعاون “الميثاق الثاني”.

وحضر الاجتماع كل من رياض مزور، وزير الصناعةوالتجارة، ومصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومليكة العسري، المدير العامة لوكالة حساب الألفية– المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *