مجتمع

طلبات براءة الاختراع بالمغرب.. الأجانب يتجاوزون المغاربة ومسؤولة: إنتاجنا العلمي ضعيف

كشفت مسؤولة مغربية أن عدد إيداعات البراءات في المغرب من أصول أجنبية أكثر من المغربية، مشيرة إلى أن المملكة سجلت سنة 2018، تقديم 2323 إيداعا من طرف الأجانب، مقابل 186 إيداعا فقط للمغاربة.

وقالت مديرة الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي رحمة بورقية، إن الإنتاج العلمي في المغرب لايزال ضعيفا، على الرغم من التطور الطفيف للبحوث في التخصصات الصاعدة.

بورقية التي كانت تتحدث خلال ندوة افتراضية خصصت لعرض نتائج التحليل التقييمي حول “البحث العلمي والتكنولوجي في المغرب” (سينشر لاحقا)، عبرت عن أسفها لغياب تعبئة الطاقات البشرية في الإنتاج العلمي في المغرب.

وأشارت المسؤولة إلى إشكالية تمويل الإنتاجات العلمية، داعية إلى تطوير القدرة الابتكارية المغربية وزيادة وعقلنة التمويلات المرتبطة بالبحوث من خلال استلهام التجارب الدولية.

وبخصوص التحديات المرتبطة بنظام البحث في المغرب، لفتت بورقية إلى غياب التربية على البحث والثقافة العلمية في التعليم الأولي، مقترحة إدراج روح البحث منذ سن مبكرة، من خلال جعل التلاميذ يشتغلون على المشاريع.

وأوضحت أن هذا التقييم يهدف إلى  تقديم نظرة عامة عن منظومة البحث العلمي في المغرب وإمكانياتها، وجعل البحث العلمي رافدا م وج ها للتنمية في البلاد، ورصد مدى تماشي منظومة البحث العلمي مع مقتضيات القانون الإطار رقم 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *