مجتمع

لتخليص الفقراء من ديون البقال.. شباب مغاربة يطلقون “تحدي الكارني”

أطلق مجموعة من الشباب المغاربة، تحدياً جديداً في مواقع التواصل الاجتماعي، يحمل اسم “تحدي الكارني“، وهو عبارة عن مبادرة إنسانية تروم دفع ديون الفقراء عند البقال، من أجل تخفيف تكاليف المعيشة على هؤلاء الأشخاص، خصوصاً مع أزمة الغلاء بالمغرب.

وحول فكرة التحدي، يوضح بيان، توصلت “العمق” بنسخة منه، أن “في المغرب معروف أن لدى البقال “كارني” (دفتر) يدون فيه ديون الناس. بعض الناس تتراكم عليهم ديون البقال ولا يجدون كيف يدفعونها. إنه شهر رمضان وهو فرصة لإنقاذ هؤلاء من كربتهم”.

واعتبر المصدر ذاته أن “مرور المغرب من مرحلة غلاء غير محتمل بالنسبة لعدة أسر فقيرة يحمّلهم فوق طاقتهم، في المقابل يوجد بعض الناس الذين يمكنهم المساعدة ولو بالقليل”، مبرزا أن “هذه الحملة تحفيز وباب للخير يمكن أن يخفف عن هذه الفئة من الناس”.

وبخصوص طريقة مساعدة هؤلاء الأشخاص، يقول أصحاب المبادرة إنه “ينبغي الذهاب إلى البقال وطلب “الكارني” (دفتر الديون)، ودفع جزء من الديون أو كلها حسب قدرة كل شخص، ثم التأكد من شطب الدين، قبل أن يتحدى خمسة أشخاص من أجل المشاركة في الحملة وتأكيدها عبر موقع التحدي”.

وأطلقت الحملة موقعاً إلكترونياً عنوانه https://www.karny.org/ يحتوي على زر للمشاركة. الزر عالي التفاعلية ويتحول لونه من الأحمر إلى الأخضر عند الضغط عليه هذا الزر له أهمية في الحملة على اعتبار أن يسمح بمعرفة عدد المشاركين، الذي تظل أسمائهم غير معروفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *