أدب وفنون

اتهامات بسرقة سلسلة “لكوبل” تطال “تلفزيون جزائري” (فيديو)

اتهم عدد من رواد المنصات الاجتماعية بالمغرب، القناة الجزائرية الأمازيغية، وهي قناة تابعة للتلفزيون الجزائري العمومي، بسرقة فكرة السلسلة المغربية الشهيرة “لكوبل”.

وأظهرت مقاطع فيديو منشورة، عبر منصة الانستغرام، وجود تشابه كبير بين المسلسل الجزائري “سعيد أو لعمارة” وسلسلة “لكوبل” من ناحية القصة والديكور والحوار والشخصيات.

وعلق الإعلامي يسري المراكشي ساخراً من هذه السرقة الفنية بـ:”اتضح أن فكرة كبور هي في الأصل جزائرية ولو أنها لم تعرض حتى سنة 2022، في انتظار إضافة شخصية “لحبيب”.

وكتب آخر: “ليس لديهم ما يقدمونه ولا ما يبدعونه، إلا تقليد المغرب فقط”، ودونت أخرى: “يرقبون الأعمال المغربية كي يستنسخونها، كما وقع العام الماضي مع حديدان وموسيقى رمانة وبرطال”. 

وليست هذه هي المرة الأولى، فقد سبق أن أقرت قناة “الفجر الجزائرية”، باقتباس فكرة سلسلة “حديدان”، قبل أن تقوم بتوقيف بث هذا العمل الجزائري والاعتذار من المغاربة. 

وتحكي سلسلة “لكوبل”، التي عُرضت لأول مرة رمضان عام 2013، عن حياة “كبور والشعيبية”، وهما زوجين يعيشان في البادية، في عقدهما السادس، ويتجادلان طيلة الوقت، وسط مواقف فكاهية. 

وتحظى السلسلة، ومدتها 3 دقائق، بمتابعة كبيرة من طرف الجمهور المغربي، حيث رغم مرور 9 سنوات على عرضها على القناة الثانية، إلا أنها مازالت تحصد مشاهدات مليونية على منصة اليوتيوب.

سلسلة “لكوبل”، هي من إخرج أمين الرواني وتشخيص كل من حسن الفذ ودنيا بوطازوت (كبور والشعيبية) وهيثم مفتاح (لحبيب) وسميرة هشيكة (زهور ابنة كبور). 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *