سياسة

سرية اللجان .. العلمي: “ما يمكنش نديرو مجلس النواب مع روتيني اليومي” (فيديو)

قال رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، دفاعا عن قرار جعل جلسات اللجان بالبرلمان سرية وعدم بثها على الأنترنت إن الدستور نص على كونها سرية، ولا يمكن “نديرو  مجلس النواب مع روتيني اليومي”.

وحلّ الطالبي العلمي، مساء الثلاثاء، ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “تحديات وآفاق العمل البرلماني في سياق وطني ودولي متحول”.

وأوضح رئيس مجلس النواب أن الفصل 68 من الدستور ينص على أن الجلسات العامة بمجلسي البرلمان تكون علنية واستثناء تكون سرية، في حين أن اجتماعات اللجان تكون سرية واستثناء علنية.

وجا في الفصل 68 من الدستور أن “جلسات مجلسي البرلمان عمومية، وينشر محضر مناقشات الجلسات العامة برمته في الجريدة الرسمية للبرلمان. لكل من المجلسين أن يعقد اجتماعات سرية، بطلب من رئيس الحكومة، أو بطلب من ثلث أعضائه. جلسات لجان البرلمان سرية، ويحدد النظام الداخلي لمجلسي البرلمان الحالات والضوابط التي يمكن أن تنعقد فيها اللجان بصفة علنية”.

وأوضح العلمي أن النظام الداخلي لمجلس النواب ينص على أن أشغال اللجان تكون علنية إذا كان موضوع الاجتماع قانونا يهم شريحة واسعة من المواطنين وإذا كان الموضوع يستأثر باهتمام الرأي العام، واستدرك بأن “ليس هناك قانون يهم شريحة واسعة وآخر لا يهم شريحة واسعة.. القانون مجرد”.

وأضاف أن بالاختيار بين القوانين على هذا الأساس سلطة تقديرية “ستصبح لنا سلطة تقديرية، وهكذا لا يمكن أن نتوافق مع المعارضة، لذلك قلنا نشد العصا من الوسط”.

وبخصوص أسباب نزول هذا القرار، قال العلمي ” تتذكرون لما وزير كان يناقش فضربه أحد الأشخاص، أو عندما رئيس فريق عبر على موقفه في قانون الكيف فأقدمت جمعية على مقاضاته، وغيرها من الحالات”.

“لما تتكون الكاميرا مشغلة البرلماني يفكر في الناخبين، لكن عند إغلاق الكاميرات النائب يعبر على رأيه بكل تجرد، وهذا يؤثر على جودة القوانين”، لذلك “قررنا إمساك العصا من الوسط بجعل المناقشة العامة ومراقبة العمل الحكومي تكون علنيا والتشريع ومناقشة القوانين سرية”.

وأوضح أن أشغال اللجان، حتى المفتوحة في وجه الصحافيين، لن يتم بثها على الأنترنت، خصوصا موقع “فيسبوك”، قائلا في هذا الصدد “واش بغيتو مجلس النواب نديروه مع روتيني اليومي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *