أخبار الساعة

“الأحرار” يسائل وزير الفلاحة عن دعم التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي بزاكورة

26 أبريل 2022 - 14:10

جمال زروال

وجه فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب سؤالا كتابيا لرئيس مجلس النواب، حول أنشطة التعاونيات الفلاحية والمجموعات ذات النفع الإقتصادي بإقليم زاكورة، ملتمسا منه رفع السؤال إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

ووفقا للسؤال الذي توصلت “العمق” بنسخة منه، فإن “إقليم زاكورة يحتضن عددا كبيرا من التعاونيات التي تضطلع بأدوار مهمة فيما يخص الإنتاج الفلاحي رغم افتقارها للتأهيل والدعم اللازم الذي يتجلى في تكوين المتعاونين وترشيدهم وتشجيعهم، وذلك من أجل ضمان جودة المنتوج، إلى جانب عدد من المجموعات ذات النفع الإقتصادي التي تقوم هي الآخرى بدور هام في تثمين المنتوج الفلاحي وتجميعه وتخزينه وتبريده ثم تسويقه”.

وأوضح ذات السؤال أنه “للقيام بهذه المهام، لابد من التسيير الجيد لوحدات التبريد والتخزين الموضوعة رهن إشارتها من طرف الوزارة،لكنه من الملاحظ أن جل هذه المجموعات الفلاحية تعرف العديد من المشاكل المرتبطة بقلة الموارد المالية لتسيير هذه الوحدات التي تتطلب تكاليف مرتبطة بالنسبة للصيانة والمستخدمين والكهرباء لتشغيلها في ظروف حسنة” .

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “لتثمين هذا المنتوج الفلاحي، رغم قلته بهذا الإقليم، لابد من تخفيف العبء على هذه المجموعات وذلك بتوفير الاعتمادات اللازمة لتعميم تزويد  هذه الوحدات بالطاقة الشمسية من جهة، واستبدال التبريد العادي بالتبريد السلبي في هذه الوحدات من جهة آخرى”.

وساءل الفريق وزير الفلاحة عن التدابير التي ستتخدها الوزارة لدعم وتأهيل التعاونيات الفلاحية والمجموعات ذات النفع الإقتصادي بإقليم زاكورة حتى تضطلع بأداورها الإنتاجية والاقتصادية والاجتماعية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

حريق مهول بـ”واحة اللحاين” نواحي الراشيدية يأتي على أزيد من 200 نخلة

أخبار الساعة

بمشاركة 300 شخصية طبية.. عودة معرض “ميديكال إكسبو 2022” 

أخبار الساعة

ساكنة طنجة ترفض التطبيع وتتضامن مع شيرين أبو عقلة

تابعنا على