أخبار الساعة، مجتمع

“الأحرار” يسائل وزير الفلاحة عن دعم التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي بزاكورة

جمال زروال

وجه فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب سؤالا كتابيا لرئيس مجلس النواب، حول أنشطة التعاونيات الفلاحية والمجموعات ذات النفع الإقتصادي بإقليم زاكورة، ملتمسا منه رفع السؤال إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

ووفقا للسؤال الذي توصلت “العمق” بنسخة منه، فإن “إقليم زاكورة يحتضن عددا كبيرا من التعاونيات التي تضطلع بأدوار مهمة فيما يخص الإنتاج الفلاحي رغم افتقارها للتأهيل والدعم اللازم الذي يتجلى في تكوين المتعاونين وترشيدهم وتشجيعهم، وذلك من أجل ضمان جودة المنتوج، إلى جانب عدد من المجموعات ذات النفع الإقتصادي التي تقوم هي الآخرى بدور هام في تثمين المنتوج الفلاحي وتجميعه وتخزينه وتبريده ثم تسويقه”.

وأوضح ذات السؤال أنه “للقيام بهذه المهام، لابد من التسيير الجيد لوحدات التبريد والتخزين الموضوعة رهن إشارتها من طرف الوزارة،لكنه من الملاحظ أن جل هذه المجموعات الفلاحية تعرف العديد من المشاكل المرتبطة بقلة الموارد المالية لتسيير هذه الوحدات التي تتطلب تكاليف مرتبطة بالنسبة للصيانة والمستخدمين والكهرباء لتشغيلها في ظروف حسنة” .

وأشار المصدر ذاته إلى أنه “لتثمين هذا المنتوج الفلاحي، رغم قلته بهذا الإقليم، لابد من تخفيف العبء على هذه المجموعات وذلك بتوفير الاعتمادات اللازمة لتعميم تزويد  هذه الوحدات بالطاقة الشمسية من جهة، واستبدال التبريد العادي بالتبريد السلبي في هذه الوحدات من جهة آخرى”.

وساءل الفريق وزير الفلاحة عن التدابير التي ستتخدها الوزارة لدعم وتأهيل التعاونيات الفلاحية والمجموعات ذات النفع الإقتصادي بإقليم زاكورة حتى تضطلع بأداورها الإنتاجية والاقتصادية والاجتماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *