مجتمع

تأهل ثمانية مغاربة ضمن 25 متسابقا لنصف نهائي جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم

27 أبريل 2022 - 14:00

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، بالدوحة، عن تأهل 25 متسابقا في مرحلة تصفيات نصف النهائية، لـ”جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم” في نسختها الخامسة، من ضمنهم ثمانية مغاربة.

وقد تنافس على هذه الجائزة المنظمة تحت شعار (زينوا القرآن بأصواتكم)، وفق المؤسسة، خمسة مشاركين في كل حلقة من برنامج خاص يبثه تلفزيون قطر، وذلك ضمن مراحل تصفيات نصف النهائية ، والذي حظيت حلقاته العشرين بنسب مشاهدة عالية.

وأفادت مؤسسة كتارا بأن مرحلة التصفيات قبل النهائية، بدأت فعليا اعتبارا من يوم أمس الاثنين، وسيتم بث الخمس حلقات المتبقية عبر تلفزيزن قطر ، لاختيار فائز واحد من بين خمسة متسابقين في كل حلقة ، فيما سيتم الاعلان عن ترتيب الفائزين الثلاثة المتصدرين للنتائج، في الحلقة النهائية المقرر بثها في نهاية شهر رمضان الفضيل.

وقد تصدر المغرب البلدان المتأهلة لهذه المرحلة بثمانية متسابقين، تليه مصر بخمسة متسابقين، فيما حل ثالثا كلا من العراق وسوريا والجزائر، بمتسابقين لكل بلد، في حين تأهل متسابق واحد عن كل من اليمن، وليبيا، وأفغانستان، واندونيسيا، والفلبين وبلجيكا.

وبلغ مجموع المشاركين في جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم في النسخة الخامسة، المنظمة برعاية رسمية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، نحو 966 متسابقا، في حين بلغ مجموع الدول المشاركة فيها نحو 48 دولة، حيث شاركت 16 دولة عربية، بمجموع 681 متسابقا، فيما بلغ عدد المشاركين من 32 دولة غير عربية نحو 285 متسابقا.

واختارت لجنة الفرز 100 متسابق يمثلون 11 دولة عربية، و11 دولة غير عربية، إذ تأهل 70 مشاركا من الدول العربية، فيما تأهل 30 مشاركا من دول غير عربية .

أما بالنسبة للمتأهلين لخوض المنافسات من الدول العربية ، فقد توزعوا على 20 مشاركا من المغرب، و20 من مصر، و11 مشاركا من الجزائر، وسبعة مشاركين من العراق، وأربعة مشاركين من سوريا، ومشاركان من كل من اليمن وموريتانيا، ومشارك واحد من كل من الأردن، وفلسطين، ولبنان، وليبيا.

وتضم لجنة التحكيم النهائية ستة أعضاء، وهم من المجازين في القراءات والمتخصصين في عذوبة الصوت، حيث قام أعضائها يتقييم أداء المشاركين الـ100 خلال حلقات التصفيات، واختيار الآيات التي يتلوها كل مشارك.

وكانت مؤسسة كتارا قد فتحت المشاركة لجميع المسلمين (ذكور) في العالم ، الذين لا تقل أعمارهم عن 18 سنة ، وأن يكونوا، بالخصوص، متقنين لأحكام التجويد ومخارج الحروف، علاوة على عذوبة الصوت، وألا يكونوا من أئمة المساجد أو مدرسي الشريعة، أو ممن سبق لهم الحصول على جائزة دولية، مع وجوب الحضور الى حلقات التصفيات في الدوحة.

وتبلغ قيمة الجوائز المخصصة لجائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم، 900 الف ريال قطري، يحصل الفائز بالمركز الأول منها على 500 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على 300 ألف ريال، والثالث على 100 ألف ريال.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

إدانة متهم بقتل شرطي في الحسيمة بالسجن النافذ 25 سنة

مقتل شخص مجتمع

جماعة متيوة بشفشاون تهتز على جريمة قتل “عائلية”

مجتمع

أمن مراكش ينهي نشاط 3 متهمين بسرقة أسلاك الهاتف

تابعنا على