سياسة

بركة: توقيع الاتفاق الاجتماعي تحقيق لمكاسب طالما دافع عنها الاستقلال (فيديو)

01 مايو 2022 - 17:30

قال الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، إن التوقيع على اتفاق 30 أبريل 2022 في الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي، حقق مكاسب مهمة، “وهو ما يبرز إرادة الحكومة وأحزاب الأغلبية والنقابات الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب لتحقيق أهداف لطالما دافع عنها الاستقلال”.

وأضاف بركة في تصريح للصحافة على هامش احتفال الاتحاد العام للشغالين المغاربة الذراع النقابي لحزب الاستقلال باليوم العالمي للعمال اليوم الأحد، أن هذا الاتفاق حقق هدفين أساسيين لطاما دافع عنهما الحزب، وهما بالأساس “حماية القدرة الشرائية للمواطنين من خلال تحسين الدخل والرفع من الحد الأدنى للأجور والتحكم في الأسعار، ثم تخفيض الضريبة على الدخل التي ستكون من خلال قانون المالية المقبل”.

وأوضح بركة في تصريحه، أن “هناك عدد كبير من العمال لم يكن لهم الحق في التقاعد، لكن بفضل الاتفاق الاجتماعي الجديد، سيتمكن كل عامل بعد أربع سنوات من استفادته من الحق في التقاعد”.

وأشار بركة إلى أن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الذي يتزعمه النعمة ميارة، ساهم بشكل كبير في إنجاح الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي، مضيفا أن ما جاء في المذكرة المطلبية لحزب الاستقلال هو ما وصلت إليه النقابات مع الحكومة و”الباطرونا” في إطار الاتفاق الاجتماعي لـ 30 أبريل 2022.

ووقعت الحكومة اتفاق اجتماعي جديد مع المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، أمس السبت 30 أبريل 2022.

ويروم الاتفاق الاجتماعي، الزيادة في الحد الأدنى للأجر في القطاع الخاص بنسبة 10 في المائة على دفعتين ابتداء من 2023، ورفع الأجر الأدنى بالقطاع العام إلى 3500 درهم صافية، بالإضافة إلى حذف السلم السابع بالنسبة للموظفين المنتمين إلى هيئتي المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين، ورفع حصيص الترقي من 33 في المائة إلى 36 في المائة.

كما التزمت الحكومة من خلال اتفاق 30 أبريل بتخفيض الضريبة على الدخل ومنح إجازة أبوية لمدة 15 يوما لتمكين الآباء من مساعدة زوجاتهم في الأسبوعين الأولين من الولادة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

السلطات تلغي دورة “غير قانونية” دعا لها رئيس جماعة بني ليث بتطوان

سياسة

بنكيران: لو كنت رئيسا للحكومة ما أضفت ريالا للموظفين و”ضربوني بماطيشة إلى بغيتو”

سياسة

بوريطة: مسألة المياه الإقليمية بين المغرب وإسبانيا ستناقش الشهر المقبل في مدريد

تابعنا على