مجتمع

حصري.. هذه تفاصيل خطة تطوير الأحياء المهمشة بطنجة بأزيد من 100 مليار سنتيم

04 مايو 2022 - 18:00

تستعد جماعة طنجة للمصادقة على اتفاقية شراكة من أجل تنفيذ برنامج تأهيل الأحياء الناقصة التجهيز وإدماجها بالنسيج الحضري، وذلك بين الفترة الممتدة من 2022 إلى 2025، في اشغال دورة ماي.

وعن تفاصيل اتفاقية شراكة، كشفت مصادر خاصة لجريدة “العمق”، أن مجموعة من الأطراف ستوقع على هذه الإتفاقية من أجل تجهيز الأحياء ناقصة التجهيز، وذلك بكلفة إجمالية تصل إلى مليار و50 مليون درهم (105 مليارات سنتيم)

ويتعلق الأمر بوزارة الإقتصاد والمالية، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، مجلس جماعة طنجة، وكالة الإنعاش وتنمية أقاليم الشمال، شركة العمران، ثم شركة “أمانديس” المفوض لها توزيع الكهرباء والماء وتطهير السائل.

وحسب ذات المصادر، فإن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز مقومات الجاذبية الإقتصادية والمجالية، وتقوية البنية التحتية الطرقية داخل الجماعة وتعزيز ربطها بمحيطها، وتقوية وتوسيع شبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء وتطهير السائل، وتعزيز البني التحتية الرياضية وتنشيطها والمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية، والمساهمة في حماية المدينة من الفيضانات.

ويتكون مشروع هذه الإتفاقية، من تعبيد الطرق وتبليط الارصفة وتحسين انسيابية حركة السير، وتعزيز الإنارة العمومية، وإعادة تهيئة المساحات الخضراء وفضاءات الألعاب.

وسيشمل المشروع أيضا، إحداث ملاعب القرب، وتمليط الواجهات وحماية الأحياء السكنية من خطر الإنجراف، وإنجاز منشآت لحماية المدينة من الفيضانات.

وتقدر التكلفة المالية لإنجاز المشاريع المدرجة بهذه الإتفاقية، بمليار و50 مليون درهم، ستساهم فيها وزارة إعداد التراب الوطني بـ300 مليون درهم، ومجلس جهة جهة طنجة تطوان الحسيمة بـ200 مليون درهم، ومجلس جماعة طنجة بـ250 درهم، وشركة أمانديس بـ298 مليون، ووكالة إنعاش وتنمية عمالات وأقاليم الشمال بمليوني درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

لجنة تابعة للأمم المتحدة تشيد بسياسة الهجرة المفتوحة في المغرب

مجتمع

“سر مهني”.. وسم يفضح غش شركات ومؤسسات مغربية ومطالب بفتح تحقيق

مجتمع

بعد عامين من الإغلاق.. إسبانيا تقرر منح تأشيرات استثنائية لعمال سبتة القانونيين

تابعنا على