سياسة

وزير خارجية مصر: ننسق مع المغرب لحماية مصالحنا.. ووجهات نظرنا متطابقة في الملفات الإقليمية (فيديو)

تصوير ومونتاج: رشيدة أبومليك

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين بالرباط، إن بلاده تنسق مع المغرب من أجل حماية المصالح المشتركة بينهما، مشيرا إلى التوافق والتطابق في القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأوضح شكري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، أن البلدان عازمان على تفعيل آلية التشاور السياسي واللجنة الاقتصادية ومنتدى رجال الأعمال، وذلك من أجل تعزيز العلاقة بينهما، إلى جانب التبادل الثقافي بين البلدين.

وأشاد المسؤول المصري بمستوى العلاقات التي تجمع البلدين، مشيرا إلى أنها علاقات تاريخية متينة، سواء على مستوى القيادتين، الملك محمد السادس والرئيس عبد الفتاح السيسي، أو على مستوى الشعبين من خلال التمازج والارتباط الوثيق بينهما.

وأبرز أن المغرب ومصر تجمعهما دوائر اتصال عديدة عبر الجامعة العربية والإطار المتوسطي والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي، “وكلها يتم فيها التنسيق بيننا لتحقيق المصالح المشتركة قصد مواجهة التحديات العديدة التي تواجهنا من خلال التضامن”.

واعتبر أن لقاءه ببوريطة اليوم، كان “فرصة للتداول حول كل قالقضايا ذات الاهتمام المشترك، سواء المتصلة بإفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء وأوضاع ليبيا والقضية الفلسطينية، بجانب مواجهة الإرهاب والتصدي لكافة التنظيمات الإرهابية التي تنبثق من فكر متطرف واحد وتلجأ للعنف لمحاولة فرض إرادتها على الشعوب”.

وتمنى شكري النجاح والتأثير لاجتماع التحالف الدولي ضد “داعش” المزمع عقده بمراكش، وذلك في إطار استمرار الجهود المشتركة للقضاء على هاته الآفة، معبرا عن شكره للمغرب على تضامنه مع مصر عقب الهجوم الذي استهدف منطقة سيناء وراح ضحيته أفراد من الجيش المصري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *