سياسة

أحزاب أرجعت مبالغ الدعم غير المستحقة لخزينة الدولة وأخرى بذمتها مليار سنتيم

11 مايو 2022 - 15:30

كشفت زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، اليوم الأربعاء، أن الأحزاب السياسية أرجعت ما مجموع 17 مليون درهم من مبالغ الدعم غير المستحقة ومازالت في ذمتها 10 ملايين درهم.

وقالت العدوي، في أول مثول لها أمام البرلمان لتقديم عرض عن أعمال المجلس برسم سنتي 2019 و2020، إن المجلس الأعلى للحسابات سجل تحسنا مستمرا في الأداء المالي والمحاسباتي للأحزاب السياسية، لاسيما على مستوى إثبات صرف نفقاتها والإشهاد بصحة حساباتها.

وأوضحت المتحدثة أن هذاالتحسن استرجاع الخزينة المبالغ الدعم غير المستحقة وغير المستعملة أو المستعملة لغير الغايات التي منحت من أجلها، حيث وصلت المبالغ المسترجعة إلى خزينة الدولة إلى أواخر أبريل 2022 ما يعادل 17,07 مليون درهم، مقابل 7,49 مليون درهم في 2021 و 7,09 مليون درهم في 2020 في حين ما زالت 10,52 مليون درهما لم تحصل بعد.

وفي ما يتعلق بمساهمة الدولة في تمويل الحملات الانتخابية للمنظمات النقابية، أوضحت العدوي، أن 11 منظمة استفادت من دعم بمبلغ 8 مليون درهم، مضيفة أن تسع منظمات نقابية أودعت حسابات حملاتها، في حين تخلفت منظمتان عن القيام بذلك إلى أواخر أبريل 2022.

وفي مجال اختصاص التصريح الإجباري بالممتلكات، تضيف العدوي، تلقت المحاكم المالية ما يفوق 398 ألف تصريح يخص أكثر من 113 ألف ملزم من جميع الفئات المعنية؛ وذلك بعد مضي أكثر من 12 سنة من العمل بالمنظومة القانونية المتعلقة بالتصريح الإجباري بالممتلكات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

طالب سابق بالخارج منذ 5 أيام

+++ الصحف التي تدفع لها الملايير من المال العام ماذا صنعت...؟؟؟ أرجو أن تعلنوا للمغاربة أسماء الصحف ومبالغ الدعم خصوصا صحافة الاسترزاق التي أسسها المخزن ويمولها بغير حساب...

مقالات ذات صلة

سياسة

شركة “أوراكل” تعلن افتتاح أول مختبر لها بالمغرب وتعد لاستثمارات في المملكة

سياسة

هلال يفضح “سكيزوفرينيا” السفير الجزائري بشأن مبدأ تقرير المصير

سياسة

بايتاس: نرفض الدروس ممن يشتغل بأجندة غير واضحة لا تنتصر ‏للوطن والمواطنين

تابعنا على