صحف: وزراء أقاموا سهرات ماجنة من المال العام في فندق 5 نجوم

صحف: وزراء أقاموا سهرات ماجنة من المال العام في فندق 5 نجوم

07 ديسمبر 2016 - 00:01

نبدأ جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء من يومية الصباح التي كتبت أن وزراء أقاموا سهرات ماجنة من المال العام، احتضنها فندق خمسة نجوم بالدار البيضاء.

وأوضحت اليومية أنه تكررت سندات الطلب المؤدى عنها من قبل غرفة الصناعة التقليدية لجهة البيضاء، والتي تشير في موضوعها إلى المستفيد بعبارة "وفد وزاري"، ثلاث مرات ضمن الوثائق التي حصلت عليها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أثناء إجراء أبحاثها في الاختلالات المالية التي عرفتها المؤسسة العمومية سالفة الذكر أثناء تولي مصطفى حركات رئاستها، إضافة إلى حالة رابعة أشارت فيها سندات الطلب إلى وفد رسمي.

وأضافت اليومية أن النفقات حسب ماهو مبين في الفواتير، عكس ما ضمن سندات الطلب، إذ أشارت النفقات الحقيقية إلى تقديم مشروبات كحولية بفندق خمسة نجوم ووجبة عشاء مع إتمام السهرة في مرقص ليلي.

وأشارت اليومية أن رئيس الغرفة المعتقل بسجن عكاشة عجز عن تبرير الاختلاف بين الوثائق الممسوكة لدى غرفة الصناعة التقليدية، وتلك التي حصلت عليها الضابطة القضائية من الفندق المعني باستخلاص تلك الاعتمادات.

كما لم تفض مواجهة الرئيس بالحجج والأدلة التي قدمته أمامه عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، عن بوحه بأسماء الوزراء الذين استفادوا من سندات الطلب المسحوبة مستحقاتها من الميزانية، بل تأكد من خلال الاستماع إلى أعضاء مكتب الغرفة أن المبالغ صرفت في أغراض لا علاقة لها بتسيير المؤسسة العمومية.

إلى يومية المساء التي كتبت أن معطيات صادمة كشف عنها تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة، أوضح أن المغاربة ضمن أكثر الشعوب هدرا للطعام، حيث أوضح التقرير ،ن 45.1 في المائة من الأسر المغربية ترمي ما بين 6 و51 دولارا في الشهر من الطعام في القمامة دون تناوله، نتيجة أساليب التبضع والاستهلاك، فيما تقوم 84،8 في المائة من الأسر المغربية، خلال شهر رمضان برمي الطعام الذي طبخ لكنه لم يتم تناوله قط في سلة النفايات.

وكشف التقرير أيضا أن 6،6 بالمائة من الأسر المغربية ترمي كميات كبيرة جدا من الطعام مقابل 10،2 بالمائة من الأسر تقوم برمي كميات مهمة من الطعام فيما تقوم 25،4 بالمائة برمي كميات معقولة، مقابل 51،6 بالمائة يرمون كمية قليلة جدا بينما 3،3 بالمائة فقط من الأسر المغربية لا تقوم برمي أي شيء من الطعام.

إلى يومية أخبار اليوم التي كتبت أن الموت المبكر يهدد حياة 7 ملايين مدخن مغربي، حسب ما كشفت عنه منظمة الصحة العالمية، والتي اعتبرت أن خطر الموت يرتفع لدى هؤلاء المغاربة، إذ يرتفع بنسبة 64 في المائة بالنسبة للمدخنين الذين يستهلكون سيجارة واحدة في اليوم، أما الذين يستهلكون 1 إلى 10 سجائر يوميا فإن خطر الموت المبكر يرتفع بنسبة 87 في المائة، أما الذين يستهلكون أكثر من 10 سجائر فإن نسبة الخطر بالنسبة إليهم تتجاوز 87 في المائة.

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أخنوش يحل افتراضيا بأيت ملول في اختتام برنامج “100 يوم 100 مدينة”

بـ 10 آلاف درهم شهريا.. جماعة أكادير تستعد للتعاقد مع محامي للدفاع عنها أمام المحاكم

رئيس جماعة اكزناية قرب طنجة

أقام مأدبة “سياسية”.. أمن طنجة يداهم منزل قيادي بارز بالبام ويحيل ملفه للنيابة العامة

تابعنا على