مجتمع

تسمم 31 تلميذا بأكدز .. جمعية الآباء تنتقد مسؤولي التعليم وتؤكد: “العصير” هو السبب

دخلت جمعية أمهات وآباء تلاميذ مجموعة مدارس أوريز بأكدز على خط قضية تعرض عدد كبير من تلاميذ المؤسسة المذكورة لتسمم غدائي، جراء تناولهم لمجة غدائية ضمن الإطعام المدرسي صباح يوم الخميس 26 ماي الجاري، محملة المسؤولية الكاملة فيما حدث للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين – درعة تافيلالت والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بزاكورة.

وأشارت جمعية الآباء، في بلاغ لها، حصلت “العمق” على نسخة منه، أن ما ورد في بيان المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بزاكورة بخصوص مادة الحليب هو كلام عار من الصحة؛ حيث إن المادة التي تسببت في التسمم هي “عصير” معلب بخس الثمن من الحجم الصغير، لافتة أن سبب تلف هذا المنتوج يعود لإرتفاع درجة الحرارة دون الإشارة لإنعدام أنظمة التبريد في كل المؤسسات من أجل تخزين المخزون وكذا التستر على ظروف التوزيع (شاحنات بدون تبريد).

واستغربت الجمعية ذاتها، من استمرار توزيع مادة العصير التي سببت التسمم رغم تحذير العديد من الأساتذة والأستاذات في مؤسسات أخرى من خطورة استهلاكها بعد ظهور حبوب على أجساد بعض التلاميذ الذين يتناولون الإطعام المدرسي بمختلف المؤسسات وانتفاخ علبها بشكل واضح، متسائلة في الوقت ذاته عن أسباب تسريح المكلفين بإعداد وتوزيع الإطعام المدرسي، وتغيير مكوناته التي عهدها المغاربة منذ بداية الإطعام المدرسي (الثمور، العدس، العجائن و غيرها..).

وأشار المصدر ذاته، أن الحادثة التي شهدتها م.م مدارس أوريز لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة على المستوى الوطني ما لم يتم فتح تحقيق في ظروف الصفقات العمومية التي تهم الإطعام المدرسي و تنزيل دفتر التحملات بحذافيره ومحاسبة كل من سولت له نفسه التلاعب بصحة التلاميذ من أجل الربح السريع.

وطالبت الهيئة ذاتها، بـ “ تجويد الإطعام المدرسي وفق معايير دقيقة تلبي حاجة الجسم من الفيتامينات عوض المعلبات التي تهدد سلامة التلاميذ، و كذا توفير الظروف الملائمة لتخزين مواد الإطعام المدرسي في كل المؤسسات (المركزيات والفرعيات) ”.

وكان 31 تلميذا بمدرسة أوريز قيادة تانسيفت، دائرة أكدز بإقليم زاكورة، قد تعرضوا، زوال اليوم الخميس، لتسمم غذائي جماعي، مما استدعى نقلهم إلى قسم المستعجلات بالمركز الصحي الحضري بأكدز.

واستنادا إلى مصادر جريدة “العمق”، فإن التلاميذ عانوا من مغص شديد وإسهال، بعد تناولهم لوجبة غداء قدمت لهم بمطعم المؤسسة التعليمية السالفة الذكر، مرجحة أن يكون الحليب هو سبب التسمم.

وأوضحت المعطيات ذاتها، أن حالة التلاميذ المصابين بتسمم مستقرة ولا تدعو للقلق، في الوقت الذي تم فيه أخذ عينات مخبرية للتأكد والوصول إلى أسباب ومسببات هذه الوضعية الصحية المتدهورة.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن المصالح الأمنية انتقلت فور علمها بالحادث نحو المركز الصحي أكدز قصد أخذ شهادات المصابين ومباشرة بقية الإجراءات المتعلقة بالنازلة لكشف كافة الظروف والملابسات المحيطة بها، وذلك تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *